عن شهادة رئيس الفيدرالي الاميركي أمام الكونجرس

من المقرر أن يدلي رئيس الفيدرالي الاميركي باول بشهادته أمام الكونجرس في جلسات الاستماع يومي الأربعاء والخميس ومن المتوقع أن يكرر التزام بنك الاحتياطي الفيدرالي بكبح جماح التضخم، الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عامًا.

وصرح بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة أن التزامه بمحاربة التضخم “غير مشروط”. حيث ارتفع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة في مايو بأسرع وتيرة منذ عام 1981.

وقد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس يوم الأربعاء الماضي، وأشار إلى وتيرة أسرع لرفع أسعار الفائدة في المستقبل. وصرح باول أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يمكنه السيطرة على جميع العوامل التي تسهم في ارتفاع التضخم، مثل الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

ويخشى المشاركون في السوق من أن مسار رفع سعر الفائدة الذي يتبعه بنك الاحتياطي الفيدرالي يهدد بدفع الاقتصاد إلى الركود، ومع وجود علامات على تباطؤ النمو ودخول الأسهم الأمريكية حاليا في منطقة السوق الهابطة، قد يتم الضغط على باول للحصول على مزيد من التفاصيل حول كيف يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي كبح التضخم دون التسبب في الكثير من الاضطرابات في الاقتصاد والأسواق.