أسهم أوروبا تتراجع متأثرة بمخاوف الركود والتوتر الصيني الأميركي

تراجعت الأسهم الأوروبية الثلاثاء 2 أغسطس آب بعد أن عززت بيانات مصانع عالمية ضعيفة مخاوف من تباطؤ اقتصادي، في حين ساد التوتر الأسواق قبيل زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي المرتقبة لتايوان.

وبحلول الساعة 7:08 بتوقيت غرينتش انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6%.

وذكرت ثلاثة مصادر أن من المتوقع أن تصل بيلوسي إلى تايوان اليوم الثلاثاء، وقالت الولايات المتحدة إنها لن ترضخ لترهيب تهديدات الصين بأنها “لن تقف مكتوفة الأيدي” إذا زارت بيلوسي الجزيرة التي تعتبرها جزءاً من أراضيها.

وأنهت الأسهم الأوروبية الجلسة السابقة على انخفاض بعد تراجع أسهم الطاقة في أعقاب نزول أسعار الخام بعد بيانات تصنيع ضعيفة من شتى أنحاء الولايات المتحدة وأسيا وأوروبا جددت المخاوف المرتبطة بالطلب.

لكن قطاع الطاقة الأوروبي تلقى دعما من نتائج قوية لشركة بي.بي النفطية المدرجة في لندن التي صعد سهمها 3.1% بعد إعلان الشركة أن أرباحها للربع الثاني فاقت التوقعات.

 

زيارة “بيلوسي”

 

وقعت الأسواق الآسيوية اليوم الثلاثاء 2 أغسطس آب تحت ضغط مخاوف المستثمرين من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي” المرتقبة إلى تايوان.

ويرى مراقبون أن هذه الزيارة سوف تزيد من التوترات وسوف تضر بالعلاقات بين الولايات المتحدة والصين.

يأتي ذلك بعد أن حذرت الصين من تأثير هذه الزيارة سلباً على العلاقات بين البلدين حيث ذكرت مصادر لوكالة “رويترز” أن “بيلوسي” من المتوقع أن تصل إلى العاصمة التايوانية “تايبيه” في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وأشار مراقبون إلى أن الصين لن تخاطر على الأرجح بخيار عسكري في مواجهة هذه الزيارة.

 

أوكرانيا

 

وعن التطورات الجيوسياسية في الملف الأوكراني، حدثت انفراجة أمس الإثنين 1 أغسطس آب بانطلاق أول سفينة محملة بالذرة من ميناء “أوديسا” إلى لبنان.

يأتي ذلك بناء على اتفاق وقعته روسيا وأوكرانيا في اسطنبول الأسبوع الماضي بوساطة الأمم المتحدة بهدف المساهمة في تخفيف أزمة الغذاء وتقليل أسعار الحبوب بالأسواق العالمية، والتي ارتفعت منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.