خبير اقتصادي يتوقع نهاية أليمة للاقتصاد العالمي..الكساد يتكرر “بالأدلة”

شارك الخبير الاقتصادي والمتداول هنرك زيبرج، الذي يتابعه الكثير من المعجبين على تويتر، نظرة متشائمة إلى حد ما للاقتصاد العالمي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

أزمة 1929..الكساد الأكبر؟ الآن

وأظهرت الدراسات التي نشرها زيبرج عن العلاقة بين معدلات البطالة في الولايات المتحدة، ومؤشر الرابطة الوطنية لبناة المنازل للإسكان، ومؤشر سوق الأسهم وما إلى ذلك، أوجه تشابه مذهلة بين الوضع الحالي وانهيار سوق الأسهم عام 1929.

وبالتالي حذر من توقعات بحدوث انهيار أسوأ من الفترة بين عامي 2007-2009، بعد الارتفاع النهائي في الأسواق.

ولإثبات نظريته حول “الذروة” القادمة قبل الانهيار، أظهر ديناميكيات معدلات البطالة الأمريكية (معكوسة) ومؤشر سوق الإسكان التابع للرابطة الوطنية لبناة المنازل، وهو مؤشر يعرض المعدل النسبي لمبيعات منازل الأسرة الواحدة.

إلى جانب مؤشرات أسعار الأسهم، تشير هذه المقاييس إلى أن دورة العمل على وشك أن تبلغ ذروتها. ونظرًا للاضطرابات التي تصاحب جميع هذه العوامل، فقد يكون الركود التالي أشد بكثير من الركود خلال الفترة بين عامي 2007-2009.

سقوط البنوك..النار الأولى

في تغريدة أخرى، قال زبيرج إن انهيار بنك سيليكون فالي سيكون الحافز لتبرير توقف بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤقتًا، والذي سيؤدي إلى “ارتفاع حاد عند أعلى مستويات له على الإطلاق” قبل “أكبر انهيار في سوق الأسهم منذ عام 1929.”

أخيرًا، في تحديث آخر يعود تاريخه إلى صباح يوم الاثنين، وبعد إعلان إغلاق بنك سيجنتشر من قبل المنظمين الأمريكيين، لفت هينرك زيبرج الانتباه إلى المنزل بالقول: “لدينا الآن الظروف المثالية لارتفاع كبير في الأسواق “.

كما توقع أن يشير بنك الاحتياطي الفيدرالي “إلى دوره في إنقاذ الاقتصاد”، وأن “المستثمرين سيرقصون” وأن المضاربين على الانخفاض سوف يتحولون إلى الاتجاه التصاعدي، تمامًا في ذروة السوق.        :Investing