البنوك الأميركية تقترض مبلغًا قياسيًا من برنامج الإقراض الفدرالي لمواجهة الأزمات

سارعت البنوك الأميركية للاستفادة من برنامج الإقراض الطارئ للاحتياطي الفدرالي هذا الأسبوع، حيث اقترضت أكبر قدر منذ عام 2008 وسط ذعر واسع النطاق بشأن القطاع المالي.

تظهر أحدث البيانات التي نشرها بنك الاحتياطي الفدرالي أن البنوك اقترضت 11.9 مليار دولار من الدعم الطارئ الجديد، وفق برنامج تم طرحه الأحد 12 مارس/آذار.

سيقدم البرنامج قروضًا للبنوك والاتحادات الائتمانية والمؤسسات المالية الأخرى لمدة تصل إلى عام بشروط مناسبة للغاية مقابل ضمانات مثل سندات الخزانة والسندات الأخرى المدعومة من الحكومة.

تم اقتراض 152.8 مليار دولار أخرى من نافذة الخصم – وسيلة الإقراض الأكثر تقليدية المستخدمة لتوفير السيولة للنظام المصرفي الأميركي.

ويمثل ذلك ارتفاعا من 4.58 مليار دولار في الأسبوع السابق ليحطم الرقم القياسي البالغ 111 مليار دولار الذي سجله خلال الأزمة المالية لعام 2008، وتوفر نافذة الخصم قروضًا تصل إلى 90 يومًا فقط.

لم يحدد بنك الاحتياطي الفدرالي البنوك التي تلقت تمويلًا يبلغ 164.8 مليار دولار تقريبًا، ولم يحدد عدد البنوك التي طلبت ذلك.

يأتي الإقراض الطارئ من الفيدرالي بعد انهيار بنك SVB الأسبوع الماضي، وهو ثاني أكبر فشل لبنك أميركي منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.