صعود قوي وجماعي بـ وول ستريت

فتحت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية على ارتفاع، اليوم الخميس، بعدما ألمح مجلس الاحتياطي الاتحادي لاقترابه من وقف مؤقت لزيادات أسعار الفائدة وسط اضطرابات في القطاع المصرفي تهدد بحدوث ركود اقتصادي حاد.

وفي الوقت نفسه، انخفضت أسهم شركة بلوك التابعة لجاك دورسي، مؤسس تويتر، بقوة بعد نشر شركة هايدنبرج تقريرًا عن تعاملات مشبوهة للشركة ومساعدتها في غسل قرابة الـ 1 مليار دولار.

وأعلنت الشركة أنها ستقوم ببيع أسهم الشركة على المكشوف، مكررة سيناريو ما فعلت مع شركة أداني جروب الهندية والذي قاد إلى انهيار الشركة وثروة الملياردير الهندي أداني.

ارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 297 نقطة، أي 0.95 بالمئة، إلى 32326 نقطة.

وزاد المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 56 نقطة، أي 1.4 بالمئة، إلى 3990 نقطة.

بينما صعد المؤشر ناسداك المجمع 251 نقطة، أي 2.21 بالمئة، مسجلا 11920 نقطة.

وقال الرئيس العالمي للإستراتيجية الكلية في مورغان ستانلي ” ماثيو هورنباخ” لا نتوقع أن تستبعد السوق خفض أسعار الفائدة في المدى القريب، وقد تراهن على مزيد من الخفض إذا كشفت البيانات عن تدهور الأوضاع عن المستوى الحالي.

أظهرت سوق عقود المقايضة، أن سعر الفائدة الفعلي على الأموال الفيدرالية سينخفض إلى حوالي 4.25% في ديسمبر القادم، وهو ما يقل عما كان متوقعاً في التعاملات السابقة على صدور نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي.

وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال اجتماع 3 مايو القادم بوتيرة 25 نقطة أساس مستقراً في الوقت الحالي عند 44%، وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير مستقراً عند 56%.