مارك موبيوس: متفائل للغاية بالأسواق الناشئة واستثماراتي خارج أميركا

أكد المستثمر الملياردير مارك موبيوس أنه ليس لديه استثمارات في أميركا، قائلاً إنه متفائل بالأسواق الناشئة في آسيا.

وقال مؤسس Mobius Capital Partners في مقابلة لـ CNBC الخميس 27 يوليو/تموز إنه يركز استثماراته في تايوان وكوريا الجنوبية والهند.

لكنه بدا أكثر حذرا بشأن الصين ، قائلا إنه يبحث في الشركات المدرجة في هونغ كونغ لأن لديها تقييمات جذابة، مضيفاً أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم لا يزال يمر “بتعديلات هائلة ستجعل الأمر صعبًا للغاية بالنسبة للعديد من الشركات.

وأوضح موبيوس أن الشركات في دول مثل كوريا معرضة أيضًا للصين لأنها تصدر للعملاء هناك، وتتطلع إلى التنويع لتقليل اعتمادها على الصين.

نتيجة لذلك، يبحث عن الشركات التي وجدت أسواقًا بديلة، مع الإقرار بأن الشركات الكورية والتايوانية ستواجه مشكلة في الابتعاد تمامًا عن الصين.

وقال: “نريد شركات متنوعة على الصعيد الدولي، وبالفعل نجد عددًا من هذه الشركات تتمتع بتكنولوجيا مذهلة حتى تتمكن من تنويع قاعدة مستثمريها”.

حذر موبيوس في السابق المستثمرين بشأن الصين، لأنه لم يكن قادرًا على سحب أمواله من حساب HSBC الخاص به في شنغهاي بسبب ضوابط الحكومة على رأس المال. لكنه قال في وقت لاحق إن هذه القضايا تم حلها.

وبينما أعرب بعض المراقبين عن قلقهم بشأن الصراع المحتمل بين الصين وتايوان، يعتقد موبيوس أنه من غير المرجح أن تتفاقم التوترات في أي وقت قريب.

وقال إن أي هجوم يتم شنه على تايوان سيواجه على الأرجح مقاومة من الولايات المتحدة، ويعتمد اقتصاد الصين على الأسواق الأميركية.