خسائر النفط السريعة تمتد بفعل مخاوف الطلب

انخفضت أسعار النفط يوم الخميس نحو اثنين بالمئة ممددة خسائر الجلسة السابقة التي قاربت ستة بالمئة، إذ تغلبت مخاوف إزاء الطلب على الوقود على قرار أوبك+ مواصلة خفض إنتاج النفط، مما يبقي على شح الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو 10 دولارات للبرميل في أقل من 10 أيام بعد أن اقتربت من 100 دولار للبرميل في أواخر سبتمبر أيلول.

ونسبة هبوط كلا الخامين مجتمعين على مدى اليومين الماضيين هي الأعلى منذ مايو أيار.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.74 أو 2.03 بالمئة إلى 84.07 دولار عند التسوية، فيما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.91 سنتا أو 2.3 بالمئة إلى 82.31 دولار.

وهوت أسعار النفط بأكثر من خمسة دولارات عند التسوية يوم الأربعاء، وهو أكبر انخفاض يومي في أكثر من عام، حتى بعد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء آخرين بقيادة روسيا.

ولم تقر اللجنة أي تغييرات على سياسة إنتاج التحالف من النفط، وقالت السعودية إنها ستواصل خفضا طوعيا قدره مليون برميل يوميا حتى نهاية عام 2023، فيما ستبقي روسيا على خفض طوعي للصادرات بواقع 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية ديسمبر كانون الأول.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء تباطؤ قطاع الخدمات الأمريكي في حين أفاد مسح بأن اقتصاد منطقة اليورو من المحتمل أن ينكمش في الربع الأخير من العام.

وتراجع الدولار لكنه ظل قريبا من أعلى مستوياته في 11 شهرا، مما يجعل النفط الخام أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.

وقال وزير الطاقة التركي يوم الخميس إن خط أنابيب النفط الخام الذي يمتد من العراق عبر تركيا، المتوقف منذ حوالي ستة أشهر، جاهز لاستئناف العمل.