المؤشر الأوروبي يحقق أكبر مكاسبه الشهرية منذ مارس الماضي

أغلقت الأسهم الأوروبية جلسة الجمعة 31 مايو/ أيار على ارتفاع، مع استيعاب المستثمرين لبيانات التضخم الجديدة في منطقة اليورو وتأثيراتها على قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة الأسبوع المقبل.

وارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بنسبة 0.32% مع إغلاق الأسواق. كانت القطاعات في الغالب في المنطقة الإيجابية، حيث أضافت المرافق 1.04%، بينما خسرت أسهم التكنولوجيا 1.48%. وأظهرت بيانات رفينيتيف أن المؤشر Stoxx 600 أنهى شهر مايو/ أيار على أكبر مكاسب شهرية منذ مارس/ آذار.

تراجعت أسهم شركة التجزئة البريطانية JD Sports بما يصل إلى 12% قبل أن تقلص خسائرها قليلاً، بعد أن أعلنت عن انخفاض في مبيعات الربع الأول في المملكة المتحدة.

الأداء الأسبوعي

انخفض مؤشر Stoxx 600 الأوروبي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي بنهاية جلسة الجمعة بنسبة 0.5%، كما تراجع مؤشر DAX الألماني بنسبة 1.05%.

وانخفض مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 1.26%، وهبط أيضاً مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.51%.

الأداء الشهري

ارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي خلال تعاملات شهر مايو/ أيار بنسبة 2.63%، كما ارتفع مؤشر DAX الألماني بنسبة 3.15%، وصعد مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.1%.


ارتفاع المؤشرات مع نهاية التعاملات

ارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي 1.67 نقطة أو بنسبة 0.32% إلى مستوى 518.17 نقطة في نهاية التعاملات.

كما أغلق مؤشر DAX الألماني على ارتفاع 1.15 نقطة أو بنسبة 0.01% إلى مستوى 18497.94 نقطة.

تسارع التضخم في منطقة اليورو بأكثر من التوقعات خلال مايو

تسارع التضخم في منطقة اليورو بأكثر من توقعات المحللين خلال مايو أيار الجاري، على الرغم من توقعات خفض الفائدة في اجتماع يونيو حزيران المقبل.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بنحو 2.6% الشهر الجاري مقابل توقعات المحللين بأن يسجل 2.5% ومقارنة بمستويات 2.4% في أبريل نيسان.

لكن إجمالاً فإن أرقام التضخم الرئيسي تراجعت بشكل كبير من الذروة عند 10.6% المسجلة في أكتوبر تشرين الأول 2022، وسجلت مستويات أقل من 3% على مدار الأشهر الثمانية الماضية.

 

أسهم الاتصالات والتأمين تقود مكاسب البورصة الأوروبية

تباين أداء المؤشرات الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الجمعة الحادي والثلاثين من مايو أيار، بعدما سجلت مكاسب في الجلسة الماضية، ووسط ترقب صدور بيانات التضخم عن منطقة اليورو في وقت لاحق اليوم.

وستخضع بيانات التضخم المرتقبة لمراقبة وثيقة من جانب المستثمرين بحثاً عن أدلة حول الموعد المقرر لخفض الفائدة من قبل المركزي الأوروبي. كما من المقرر صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي عن إيطاليا في وقت لاحق اليوم.

وعلى صعيد التداولات، ارتفع مؤشر STOXX600 بأقل من 0.1% إلى 516 نقطة.

كما صعد CAC البريطاني بنسبة 0.2% مسجلاً 7990 نقطة، فيما ارتفع FTSE البريطاني بأقل من 0.1% عند 8236 نقطة، بينما هبط DAX الألماني بأقل من 0.1% عند 18486 نقطة.

وارتفعت أسهم الاتصالات والتأمين لتقود مكاسب البورصة الأوروبية، بينما تراجعت أسهم التكنولوجيا بنحو 0.8%.

وكانت المؤشرات الأوروبية أغلقت على ارتفاع أمس الخميس، لتعوض بذلك الخسائر الحادة المسجلة في الجلستين السابقتين.

وتأثرت تداولات المؤشرات الأوروبية بالتوقعات بأن معدلات الفائدة ستظل مرتفعة لفترة أطول والتي قادت سندات الخزانة نحو الارتفاع مما انعكس سلباً على أداء الأسهم.

 

 

متابعة قراءة المؤشر الأوروبي يحقق أكبر مكاسبه الشهرية منذ مارس الماضي

بورصة انفو: الموقع الرائد لأخبار الذهب ، العملات ، البورصات. مع تحليلات