بع في أيار والزم الدار

نحن الآن في ايار ، على أبواب الصيف المنذر بالركود او المبشر بما يثلج القلب فنخرج من حالة اللاثقة والحيرة التي لازمت الاسواق منذ فترة غير وجيزة ، ولا زالت . مثل قديم يتناقله اهل البورصة ، مفاده :” بع في ايار وابحث لك عن تسلية ما ” لعل هذه التسلية توفر عليك خسارة لا بد لاشهر الصيف الحارة ان تكون حبلى بها ٠
يعود هذا الاعتقاد الى كون مؤشر ” الستاندارد اند بور ” في اميركا وفي الفترة

الزمنية بين 1942 و 2002 قد حقق فقط 0.90% من ربحه في الاشهر ما بين مايو وسبتمبر ، بينما نراه حقق 8.40% منها بين الاشهر اوكتوبر وابريل٠ .
ان السنوات الثلاث الماضية كانت افضل ما ينطبق عليه هذا المثل . اذ انها عرفت في فترة الصيف وبالتتالي خسارة مقدارها : 1.1% و 16.9% و24.30% .هذه السنوات عرفت الكثير من الكوارث ليس أقلها أحداث الحادي عشر من ايلول ، او فضائح التزوير في الشركات الاميركية المشهورة . كل هذا ادخل المستثمرين في حالة من عدم الثقة ، والتشكك ،مما جعلهم ينأون بأموالهم عن الاستثمار في الاسهم ، مما عاد بالفائدة على السندات الحكومية والذهب٠ .
هذا عن فترة الصيف ، فماذا عن الشتاء في هذه السنوات ؟ شتاء العام 2000 عرف تراجعا بمقدار 13.02% ، اما العام 2001 فتحسن بمقدار 3.5% ، بينما تقدم العام 2002 بنسبة ٠12.6%
ماذا عن هذه السنة ؟ وكيف يجب ان ننظر اليها ؟ وماذا يجب ان ننتظر منها ؟ هنا لا بد من الترجيح لا الجزم . منذ العام 1942 وحتى اليوم لم يسبق للاسواق ان عرفت ثلاث سنوات متتالية كان صيفها في خسارة متتالية . لذلك نذهب الى التقدير بان هذه السنة ، فيما لو كان صيفها ضعيفا ، فهو سيكون الصيف الرابع على التوالي ، وهو ما سنسمح لانفسنا باستبعاد حصوله ، ليس جزما ، وانما تقديرا٠ .
ان من يأخذ هذا التحليل بعين الاعتبار ، لا بد ان يبقى هذا الصيف ملتزما بالسوق لعل هذه السنة تكون سنة٠ .
ومن شاء الآن الدخول في اللعبة فاننا نبرز له سهمين قد يحملان معهما شيئا من الفائدة٠
السهم الاول شراؤه بين ال 11.40و 12.70 يورو .وهو سهم
Deutsch telekom
السهم الثاني يشترى بين 10.10 و 11.30 يورو وهو سهم
Hypo vereins bank
السهمان المانيان ويتم التداول بهما في بورصة فرانكفورت