اليورو الى المزيد من الخسائر؟

المؤتمر الذي عقده اعضاء المجلس الاوروبي نهاية الاسبوع الماضي عبر الفيديو  لم يفعل الا فعلا سلبيا جديدا في السوق نتيجة للانطباع الذي تعزز حول التباطؤ المستمر في اتخاذ قرارات لا بد ان تكون سريعة وحاسمة لمواجهة وباء كورونا الذي يعصف بالاقتصاد الاوروبي بعنف شديد.

إلى ذلك فان  الانهيار في مؤشر مديري المشتريات المركب لمنطقة اليورو في أبريل والذي تنظمه شركة  Markit  إلى 13.5 ، وهو أدنى مستوى قراءة له منذ بدء المسح في منتصف عام 1998 ، هذا الانهيار الحاد يجعل من الصعب رؤية أي شيء آخر سوى المزيد من الانخفاض في اليورو.
أنه “مؤشر على انكماش اقتصاد منطقة اليورو بمعدل ربع سنوي بنسبة 7.5٪ تقريبًا” ومن المرجح ان “الربع الثاني يبدو على وشك تسجيل أعنف تراجع شهدته المنطقة في التاريخ الحديث “.

سعر اليورو في خطر المزيد من الخسائر؟

الى ذلك تجدر ايضا الاشارة الى مرشر GfK لثقة المستهلك الألماني ، والذي انخفض إلى ناقص 23.4 – من + 2.3 إيجابية في الشهر السابق ؛ وهذه نتيجة اشد تراجعا من التوقعات على -1.7نقطة.

على هذه الخلفية ، لم يكن من المفاجئ أن يستمر اليورو / دولار  في الانخفاض ، مع غياب اية  إشارات حتى الآن على أن هذا الاسوع سيشهد انعكاسًا في الاتجاه، ما لم يكن هناك تفجر تفاؤلي مستجدوغير متوقع في  سوق يشهد هروبًا الى الأمان النسبي ويشتري الدولار كعملة ملاذ مفضلة ترافقا مع الهروب من عملات أكثر خطورة ومنها اليورو.

في الوقت نفسه ، تم التركيز على الوتيرة البطيئة لصنع القرار في منطقة اليورو مرة أخرى الأسبوع الماضي حيث اجتمع قادة الاتحاد الأوروبي مرة أخرى ، عبر مؤتمر فيديو ، لاتخاذ قرار بشأن رد الاتحاد الأوروبي على تفشي مرض Covid-19. كان هذا الاجتماع الرابع من نوعه عبر الفيديو ، وكان يهدف إلى الاتفاق على عمل مشترك ، مع التركيز على السوق الموحدة ، وجهود الاستثمار ، والعمل العالمي وعلى الحوكمة الأفضل والمرونة.

وهذا يتناقض مع الإجراءات الأكثر سرعة لمكافحة التأثير الاقتصادي للوباء والتي نشهدها بقوة في  دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، وقدم سببًا آخر للتشاؤم بشأن التوقعات بالنسبة لليورو.

الأسبوع الحالي يجب الانتباه الى موعد  اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس. وحيث يكاد يكون من المؤكد الإبقاء على جميع أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير ، ولكن ، كما كان الحال دائمًا ، سيكون المؤتمر الصحافي لرئيسة المركزي والذي يعقب الاجتماع هو الذي يمكن أن يحرك الأسواق.
ايضا اجتماع الفدرالي الاميركي ينتهي يوم الاربعاء ومن شانه ايضا التأثير على الدولار نسبيا ان حمل مفاجآت غير متوقعة.

أما بالنسبة للبيانات الاقتصادية ، فهناك الكثير من الأرقام التي من شأنها أن تؤثر عادة على أسعار الصرف ، ولكن في هذه الأوقات الاستثنائية ، من غير المحتمل أن تفعل ذلك بقوة حيث ان مؤثرات الازمة الحالية وتطوراتها ستبقى هي المؤثر الاول والابرز.
تشمل هذه الأرقام مبيعات التجزئة الألمانية يوم الاثنين ، وثقة منطقة اليورو والتضخم الألماني يوم الأربعاء ، ومجموعة من الإحصاءات يوم الخميس بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي والإيطالي في الربع الأول ، والبطالة الألمانية ومنطقة اليورو ، والتضخم في منطقة اليورو.