مصرف لبنان سيحدد سعر صرف الليرة عند 3200 للدولار لدى شركات تحويل الأموال اعتبارا من الثلاثاء

قال مصدر بالبنك المركزي إن مصرف لبنان سيحدد سعر صرف الليرة عند 3200 للدولار على أن تطبقه شركات تحويل الأموال اعتبارا من يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر.

وقال المصدر إن سعر الصرف حُدد ليوم الاثنين عند 3800 ليرة للدولار. وكان البنك المركزي حدد سعر الصرف عند 3625 ليرة يوم الجمعة، وهي المرة الأولى التي يحدد فيها البنك سعر الصرف لشركات تحويل الأموال المصرفية.

وهذه أحدث خطوة للبنان للتحرك بعيدا عن سعر الصرف الرسمي المربوطة به لليرة عند 1507.5 ليرة والمُطبق منذ عام 1997 والذي ما زال يستخدم للواردات الحيوية.

وقال مصدر البنك المركزي لرويترز ”اعتبارا من الغد (الثلاثاء) يوميا سيكون 3200 حتى إشعار آخر“.

وتراجعت الليرة خلال أزمة مالية ومصرفية تُعتبر على نطاق واسع أكبر تهديد للاستقرار منذ الحرب الأهلية اللبنانية في الفترة بين 1975 و1990، مما يقوض الثقة في الاقتصاد والربط بالدولار.

وكانت مكاتب تحويل الأموال، التي يستخدمها الكثير من اللبنانيين في الخارج لإرسال الأموال إلى أقاربهم في البلاد، تصرف في السابق الدولارات لكن شح العملة الصعبة تنامى منذ بدء الأزمة.

ومع نقص معروض الدولار، قال البنك المركزي هذا الشهر إنه يجب على خدمات تحويل الأموال أن تصرف النقد بالعملة المحلية ”بسعر السوق“ وإن عمليات السحب من الحسابات الدولارية بالبنوك يجب أن تتم بالليرة أيضا بأسعار السوق.