الذهب: تراجع على خلفية ارتفاع الدولار وعوامل اخرى. تحديث 10.07.20.

Jul 10, 2020 at 08:14

ارتفاع التوتر الصيني الاميركي اضافة الى ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في الولياات المتحدة كانت هي النقاط التي يركز عليها السوق في نهاية الاسبوع وادت الى العزوف عن المخاطرة واللجوء الى الملاذات الامنة.
خلفية العزوف عن المخاطرة قادت الطلب على الملاذ في الدولار الأمريكي الذي سجل ارتفاعا اليوم الجمعة .  هذا يقود الذهب للانخفاض في معظم الحالات المشابهة لهذه. على الرغم من ذلك، يبدو التراجع تصحيحي ا في سياق الاتجاه الصاعد ولا شك في ان تصدي البعض للشراء سيحد من حدته.

وجرى الإعلان عن أكثر من 60 ألف إصابة جديدة بكوفيد-19 في أنحاء الولايات المتحدة يوم الأربعاء، وهو أكبر عدد في يوم واحد لأي دولة منذ بداية الجائحة في الصين العام الماضي.

وفي انعكاس لنتائج العزوف عن المخاطرة، تراجعت الأسهم الآسيوية بفعل مخاوف من إجراءات عزل جديدة في الولايات المتحدة، مما عزز أيضا الدولار، وهو ملاذ آمن منافس، وهو ما يزيد تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.

وأظهرت بيانات أن المتسوقين الأمريكيين هجروا المتاجر في المناطق التي ترتفع فيها الحالات بالقدر الأكبر، مما يثبط الآمال في تعاف سريع لأكبر اقتصاد في العالم.

نطاق ال 1800 /1780 تعتبر مساحة دفاعية من المنطقي ان تتواجد عليها طلبات عالية الحجم لعلها تنجح في وقف التراجع والدفع مجددا صعودا.

++++++++++++++++++++++++++++

Jul 9, 2020 at 07:44

الذهب: ارتفاعات تلي ارتفاعات والصورة لا تزال ايجابية..

إن المتعاملين في حالة من الإرهاق بعد أن تخطى المعدن مستوى 1800 دولار، لكن لا يبدو أن أحدا متلهف للتخلي عن هذه التداولات بعد. ثمة رهانت كبيرة على ارتفاعات اضافية حتى الان استنادا الى غياب كل المؤشرات التي توحي بعكس ذلك.
بناء عليه فان الذهب يبدو متجها للارتفاع سواء في الأمد القصير أو الطويل… لديه ما يكفي من المحفزات لكي يذهب إلى مستوى قياسي قبل نهاية العام.
ما تقدم لا يعني ان التراجعات لن تحصل بل هي بالتاكيد ستكون تصحيحية طالما ان الصورة على هذا النحو.

تراجعات الدولار عامل اضافي مشجع للاستمرار على حالة التفاؤل الانف ذكرها.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا 12 مليون حالة يوم الأربعاء، مع ما يزيد عن نصف مليون حالة وفاة.

وفي إبقاء على المخاوف من التداعيات الاقتصادية للجائحة، أشار مسؤولون في الفدرالي الاميركي يوم الأربعاء إلى أن التعافي في أكبر اقتصاد في العالم ربما يتعثر.

في غضون ذلك، تعهد وزير المالية البريطاني بمبلغ إضافي قدره 38 مليار دولار لتفادي أزمة بطالة.

ويميل التحفيز إلى دعم الذهب طبعا ، الذي يُعتبر تحوطا في مواجهة التضخم وانخفاض العملة.

++++++++++++++++++++

Jul 6, 2020 at 18:55

اسواق الاسهم تتعافى باطراد وشهية المخاطرات فاعلة حتى الان ولكن..!
من الواضح جدا ان المستثمرين يتشككون في استمرار هذا التعافي على نفس القدر من الصمود.. التعافي هذا ان استمر فلا بد له من وقت اطول لبلوغ قمة هدفه.
الجميع يتوقع ذلك التعافي … وربما يكون لدينا تعاف يستغرق وقتا أطول، وسيكون ذلك داعما لأسعار الذهب طبعا…
الزيادة السريعة في حالات كوفيد-19 الجديدة عالميا أضافت إلى حالة التوتر المستمرة، فيما يفضل المستثمرون التحوط من تلك المخاطرة عبر الذهب، حتى في الوقت الذي يشترون فيه الأسهم مجددا.

من جهة اخرى فانه  في أول أربعة أيام من يوليو تموز، سجلت 15 ولاية أمريكية زيادات قياسية في حالات الإصابة بكوفيد-19، في حين استمرت زيادة حالات الإصابة في دول منها الهند وأستراليا والمكسيك. هذا ايضا يعتبر معطى داعم لصمود الذهب ان لم يكن لتناميه ايضا.

حتى ولن ان  الأسهم الأمريكية لم تبال .. حتى الان اقله ..  بتزايد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، لتصعد على خلفية نمو غير المتوقع لقطاع الخدمات الأمريكي ( ارتفع مجددا الى  57 نقطة ) وبدعم من آمال في تعاف تقوده الصين من تراجع اقتصادي تسبب فيه تفشي فيروس كورونا.
وقال معهد إدارة التوريدات إن بيانات أظهرت أن نشاط قطاع الخدمات الأمريكي تعافى بشكل كبير في يونيو حزيران، ليعود تقريبا إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.

تقدم الذهب يوم الاثنين صوب أعلى مستوى له في حوالي ثماني سنوات الذي سجله الأسبوع الماضي، إذ أبقى تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا الطلب على الملاذات الآمنة مرتفعا، رغم أن المكاسب كبحها صعود الأسهم وبيانات إيجابية لقطاع الخدمات الأمريكي.