وارن بافيت يعزز حصته في 5 شركات يابانية لـ11 مليار دولار

رفعت شركة Berkshire Hathaway المملوكة لوارن بافيت حصصها في 5 شركات رائدة في اليابان بمقدار 1% على الأقل إلى أكثر من 6٪، لترتفع الحصص المجمعة في تلك الشركات من 6 مليارات دولار في أغسطس 2020 إلى 11 مليار دولار اليوم، بحسب مذكرات مودعة في بورصة طوكيو الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني.

ارتفعت حصص المجموعة إلى 6.6٪ من 5٪ في Mitsubishi Corp.، وإلى 6.6٪ من 5٪ في Mitsui & Co. ، وإلى 6.2٪ من 5٪ في Itochu Corp. ، وإلى 6.8٪ من 5.1٪ في Marubeni Corp. وإلى 6.6٪ من 5٪ في Sumitomo Corp.

واستحوذ بافيت على هذه الأسهم لأول مرة في عيد ميلاده التسعين في أغسطس/آب 2020 من خلال عمليات شراء منتظمة في بورصة طوكيو للأوراق المالية.

وقال المستثمر الشهير في وقت سابق إنه ينوي الاحتفاظ بالاستثمارات على المدى الطويل، وأنه قد يزيد حصته في أي من الشركات بحد أقصى 9.9٪، حسب السعر.

وقفزت أسهم Marubeni و Mitsubishiبأكثر من 2٪ بعد أنباء الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني، وارتفعت أسهم Sumitomo و Itochu بنحو 1٪.

نظرة على الشركات

هذه الشركات التجارية اليابانية، والمعروفة أيضًا باسم sogo shosha ، هي شركات متنوعة للغاية تشارك في مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك الطاقة والآلات والمواد الكيميائية والأغذية والتمويل والمصارف.

كانت Itochu و Marubeniو Mitsubishiو Mitsuiو و Sumitomo – المعروفة على نطاق واسع باسم الخمسة الكبار في اليابان – مؤثرة في الاقتصاد الياباني والتجارة العالمية منذ ظهورها في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وارتفعت أسهم Mitsui بأكثر من 40٪ هذا العام، بينما ارتفعت أسهم Sumitomo و Marubeni بنحو 30٪، فيما قفزت أسهم Mitsubishi و Itochu بنحو 20%.

جدير بالذكر أن Berkshire Hathaway كانت مشتري صافي للأسهم لأربعة أرباع متتالية، واستحوذت مؤخراً على حصة قيمتها 4 مليارات دولار في شركة Taiwan Semiconductor، مما رفع أسهم صانعة الرقائق بشكل كبير