تقرير أوبك الشهري: الإبقاء على توقعات نمو الطلب العالمي على النفط عند 2.2 مليون برميل يومياً خلال 2023

أبقت أوبك على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عامي 2022 و2023 بعد عدة تخفيضات، قائلة “في حين أن التباطؤ الاقتصادي كان واضحًا تمامًا، إلا أن هناك جانبًا صعوديًا محتملًا، مثل تخفيف سياسة “صفر-كوفيد” الصينية.”

 

قالت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري إن الطلب على النفط في عام 2023 سيرتفع بنحو 2.25 مليون برميل يومياً أو نحو 2.3%، فيما يبلغ نمو الطلب في 2022 نحو 2.55 مليون برميل يومياً، ولم تتغير توقعات المنظمة عن تلك التي أعلنتها الشهر الماضي.

 

وقالت أوبك في التقرير: “على الرغم من أن حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي مرتفعة وأن مخاطر النمو في الاقتصادات الرئيسية لا تزال متجهة إلى الاتجاه الهبوطي، إلا أن هناك عوامل صعود قد تعوض التحديات الحالية والمقبلة.

 

وأضاف أن “حل الصراع الجيوسياسي في أوروبا الشرقية والتخفيف من سياسة عدم انتشار فيروس كورونا في الصين يمكن أن يوفر بعض الاحتمالات الصعودية”.

 

مع الإبقاء على توقعات نمو الطلب السنوي دون تغيير، قلصت أوبك توقعات الطلب في الربع الرابع من عام 2022 والربع الأول من عام 2023.

 

وقالت أوبك إن الطلب الصيني – الذي تضرر من إجراءات السيطرة على فيروس كورونا – قد تقلص في عام 2022.

 

كما أظهر التقرير أن إنتاج أوبك انخفض في نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن تعهد تحالف أوبك + بتخفيضات حادة في الإنتاج لدعم السوق.

 

وقالت أوبك إن إنتاجها النفطي في نوفمبر/تشرين الثاني هبط بنحو 744 ألف برميل يومياً إلى 28.83 مليون برميل يومياً.

 

في الوقت نفسه، رفعت أوبك توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي لعام 2022 إلى 2.8%، فيما أبقت على توقعات نمو الاقتصاد العالمي لعام 2023 عند 2.5%.