انكماش نشاط المصانع في الصين لثالث شهر على التوالي

انكمش النشاط الصناعي في الصين لثالث شهر على التوالي في ديسمبر كانون الأول الجاري، وبأكثر من التقديرات، وهو ما يلقي بظلاله على توقعات التعافي الاقتصادي لدى الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة اليوم الأحد الحادي والثلاثين من ديسمبر كانون الأول، انكمش مؤشر مديري المشتريات الصناعي عند 49 في الشهر الجاري، مقابل 49.4 في نوفمبر تشرين الثاني، ومقارنة بتوقعات بـ49.5.

وتشير القراءة دون مستويات 50 إلى انكماش النشاط، أما مستويات القراءة أعلى 50 فتشير إلى نموه.

وكانت الحكومة الصينية قدمت في الأشهر الأخيرة سلسلة من السياسات التي تهدف دعم التعافي الاقتصادي الضعيف لفترة ما بعد الجائحة، والذي تعطل بفعل الركود الحاد في قطاع العقارات ومخاطر ديون الحكومة المحلية، ومستويات الطلب العالمي الهش.

وأعلن بنك الشعب الصيني يوم الخميس أنه سيزيد تعديلات السياسة لدعم الاقتصاد وتشجيع التعافي في الأسعار، وسط إشارات بشأن زيادة الضغوط الانكماشية في الأسعار.

وكشفت الصين الأسبوع الماضي عن جولة ثانية من مشروعات الاستثمار العام التي تشمل برامج للإغاثة من الكوارث وأخرى للسيطرة على الفيضانات.

على الجانب الآخر، سجل مؤشر مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي لدى الصين مستويات 50.4 في ديسمبر كانون الأول، وهي مستويات أعلى بنحو 0.2 عند المقارنة بالشهر الماضي.