ارتفاع الأسهم الأميركية في مستهل التعاملات مدعوماً ببيانات إيجابية

ارتفعت الأسهم الأميركية في مستهل تعاملات الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني، بعد أن قدمت أحدث البيانات إشارة أخرى على أن التضخم – رغم أنه لا يزال مرتفعا – بدأ في التراجع.

 

وعلى صعيد التداولات، ارتفع مؤشر Dow Jones بنحو 0.12% إلى 33950 نقطة، وصعد S&P500 بنسبة 0.30% إلى 4002 نقطة، وارتفع Nasdaq بنسبة 0.53% إلى 11156 نقطة.

 

وجاءت هذه التحركات بعد أن أظهرت القراءة الأخيرة لمؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة – الذي يقيس تكاليف المدخلات من الشركات ويمكن أن يكون مؤشرًا رئيسيًا للتضخم المستقبلي – انخفاضًا بنسبة 0.5% خلال ديسمبر/كانون الأول.

 

أعطى ذلك ارتياحًا للمستثمرين الذين كانوا يأملون في تراجع التضخم وأن يبطئ الاحتياطي الفدرالي أو يوقف رفع أسعار الفائدة.

 

قال جريج باسوك، الرئيس التنفيذي لشركة AXS للاستثمارات: “في حين ظل بنك الاحتياطي الفدرالي متشددًا طوال عام 2022 في رفع الفائدة بقوة لكبح جماح التضخم، فإن بيانات مؤشر أسعار المنتجين للشهر الماضي تبشر بالخير لتيسير سياسات الفدرالي النقدية المتشددة للغاية مؤخرًا”.

 

وأضاف: “مع وجود توافق في الآراء بشأن رفع الفدرالي لأسعار الفائدة مرة أخرى في فبراير/شباط، تمثل أرقام التضخم المتراجعة نقطة قوية تدعم احتمالية أن تبدأ إجراءات رفع سعر الفائدة الفدرالية بالانتهاء هنا في عام 2023”.