صندوق النقد الدولي: شهدنا تشديداً حاداً عالمياً في مارس 2023 مع اتساع فروق أسعار الائتمان وتراجع أسعار الأسهم

قال صندوق النقد الدولي في تقريره لآفاق الاقتصاد الإقليمي إن الأوضاع المالية العالمية شهدت تشديداً حاداً في مارس 2023 مع اتساع فروق أسعار الائتمان وتراجع أسعار الأسهم المتداولة

وأضاف الصندوق أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نما 5.3% في 2022 بدعم من قوة الطلب الداخلي، وأن نمو التوظيف في اقتصادات الأسواق الصاعدة ومتوسطة الدخل ظل باهتاً في النصف الثاني 2022 لكنه واصل الارتفاع في دول الخليج.

وبالحديث عن التضخم الكلي والأساسي، فقد صرح الصندوق في تقريره إنه لا يزال منخفضاً نسبياً في مجموعة من البلدان المصدرة للنفط كالسعودية والكويت وقطر.

وقال صندوق النقد الدولي في تقريره لآفاق الاقتصاد الإقليمي إن مستويات الرسملة في دول الخليج ظلت مرتفعة عند مستوى 17% بنهاية 2022، وإن نسبة القروض المتعثرة بلغت 3.2% و5.3% في المتوسط بدول الخليج واقتصادات الأسواق الصاعدة ومتوسطة الدخل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبالحديث عن سوق السندات، فقد قال الصندوق إن معدل انكشاف النظام المصرفي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على حيازات السندات الحكومية يتراوح ما بين 6.8% و44% من مجموع أصول النظام بأكمله.

وأردف الصندوق في تقريره أن عجز الحساب الجاري في اقتصادات الأسواق الصاعدة ومتوسطة الدخل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفع من 4.7% إلى نحو 5% من إجمالي الناتج المحلي خلال 2022.