الانتخابات التركية تُسقط الليرة بالقرب من أدنى مستوى لها على الإطلاق

انخفضت الليرة التركية صوب أدنى مستوى لها في شهرين، وبالقرب من أدنى مستوياتها على الإطلاق، وذلك بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أجريت، أمس الأحد، وسط توقعات بتوجه الانتخابات الرئاسية إلى جولة إعادة.

وكشفت النتائج شبه الكاملة أن أردوغان لم يحقق نسبة الـ 50% المطلوبة زائد صوت واحد، وبالتالي سيكون هناك جولة إعادة.

وأفادت وكالة “الأناضول التركية” بأن نسبة التصويت لصالح أردوغان تراجعت إلى أقل من 50% من الأصوات بعد فرز أكثر من 98% من الأصوات.

وللفوز في الانتخابات الرئاسية، يجب أن يحصل أحد المرشحين الرئيسيين على أغلبية 50% من الأصوات زائد واحد. وهو ما لم يتحقق حتى الآن لأي من المرشحين بعد فرز أكثر من 98% من الأصوات.

والجدير بالذكر، إنه إذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية في الدورة الأولى، يتم الدعوة لدورة ثانية لتحديد الفائز. يتم تحديد الدورة الثانية بالمرشحين الأول والثاني اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى، للتسابق في الجولة الثانية، ويفوز المرشح الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الثانية.

وذكرت “الأناضول” أن الرئيس التركي إردوغان حصل على 49.35 من الأصوات، بينما حصل كيليتشدار أوغلو على 45,0% بعد فرز 98% من الأصوات.

ومن المقرر أن تجرى جولة الانتخابات الرئاسية الثانية للمرة الأولى في تاريخ الدولة ذات الغالبية المسلمة والعلمانية رسميا، في 28 أيار/مايو.

الانتخابات البرلمانية

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التركية تقدم تحالف الحزب الحاكم، بنسبة 49.31%، وفقا لوكالة الأناضول.

ويضم تحالف الجمهور حزب العدالة والتنمية، والحركة القومية، وأحزاب أخرى، وكشفت النتائج الأولية أيضا حصول تحالف الشعب المعارض على 35.18% من عدد الأصوات.

وحصل تحالف العمل والحرية على المركز الثالث بنسبة 10.52% من عدد الأصوات.

وبلغ إجمالي عدد الصناديق 201807 ونسبة الصناديق المفروزة %98.82، فيما بلغت نسبة المشاركة %87.59، وعدد الأصوات الصالحة 53,631,918 في الانتخابات البرلمانية.

الليرة التركية اليوم

هبطت الليرة إلى 19.70 مقابل الدولار قبل أن تقلص بعض خسائرها وتصل إلى 19.6570 لتتجه نحو تسجيل أسوأ جلسة لها منذ أوائل نوفمبر، حيث تتراجع الآن بنسبة 0.5% أمام الدولار الأمريكي.

وفي الوقت نفسه، لم تكن هذه المستويات بعيدة عن مستوى 19.80 الذي سجلته العملة بعد الزلزال الدامي الذي ضرب البلاد في أوائل مارس.

وعلى الجانب الآخر، سجلت الليرة أمام اليورو مستوى 21.3662، بتراجع بلغت نسبته حوالي 0.7%.

وهبطت الليرة التركية بنحو 5% منذ بداية العام، كما أنها فقدت نحو 95% من قيمتها على مدار العقد ونصف العقد الماضيين.

وقال هاكان أكباس العضو المنتدب لشركة الخدمات الاستشارية الاستراتيجية “ربما يكون الأسبوعان المقبلان أطول أسبوعين في تاريخ تركيا وسيحدث الكثير. أتوقع انهيارا واضحا لبورصة إسطنبول والكثير من التقلبات للعملة”.

وأضاف “أردوغان لديه ميزة في جولة ثانية بعد تقدم تحالفه بفارق كبير على تحالف المعارضة”  Investing