أسهم البنوك الأميركية تحت الضغط .. وأسهم قطاع صناعة الأدوية تحلق مرتفعة

مؤشر ناسداك المركب يتراجع لأدنى مستوى له في نحو شهر

أغلقت المؤشرات الأميركية على تراجعات جماعية في جلسة الثلاثاء مع عودة المخاوف حول القطاع المالي عقب تخفيض وكالة Moody’s تصنيف عدة مصارف أميركية.

إذ خفضت الوكالة التصنيف الائتماني لـ 10 بنوك صغيرة إلى متوسطة الحجم بدرجة واحدة ووضعت 6 بنوك قيد المراجعة للتخفيضات المحتملة.
كما حذرت Moody’s من أن القوة الائتمانية للقطاع ستختبر على الأرجح من خلال مخاطر التمويل وضعف الربحية.

أداء المؤشرات الأميركية الرئيسية:

تراجع مؤشر الداو جونز بنسبة 0.45% أي ما يعادل نحو 158 نقطة في جلسة الثلاثاء بعد تحقيقه أكبر مكاسب يومية له في 7 أسابيع في جلسة الإثنين.

كما انخفض مؤشر ناسداك المركب بنحو 0.8% مسجلاً أدنى إغلاق له في نحو شهر، وتراجع S&P 500 بنسبة 0.4%.
وتصدر القطاع المالي قائمة أكبر الخاسرين في مؤشر S&P يوم الثلاثاء يليه القطاع الاستهلاكي بنحو 0.7% وقطاع التكنولوجيا بنحو 0.6%.

أسهم قطاع صناعة الأدوية:

ارتفعت أسهم شركات صناعة الأدوية على مستوى العالم بعد أن قالت شركة Novo Nordisk ومقرها الدنمارك إن عقارها المخصص للسمنة “Wegovy” قلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي بورصة وول ستريت، ارتفع سهم Eli Lilly بنحو 15% إلى أعلى مستوياته على الإطلاق بعد أن قفزت أرباح الربع الثاني بنسبة 85٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بفعل المبيعات القوية من شركة الأدوية العملاقة لعلاج مرض السكري ” Mounjaro” وأدوية أخرى.
وتتوقع الشركة الآن أن تبلغ إيرادات العام بأكمله ما بين 33.4 مليار دولار و33.9 مليار دولار، بزيادة من التوقعات السابقة البالغة 31.2 مليار دولار إلى 31.7 مليار دولار.