تراجع الأسواق الأوروبية مع إبقاء بنك إنكلترا على سعر الفائدة وسهم BNP Paribas يخسر 8%

أنهت الأسهم الأوروبية  تعاملات، الخميس، على انخفاض متأثرة بقرار بنك إنكلترا الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة وتباين أرقام التضخم في منطقة اليورو.

وانخفض مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بنسبة 0.5%، متراجعاً عن أعلى مستوياته في عامين الذي سجله في أواخر يناير/ يناير. وانخفضت أسهم التعدين 1.3% بينما ارتفعت أسهم النفط والغاز 1% بعد ارتفاع أسعار النفط.

وأغلق مؤشر DAX الألماني على انخفاض بنحو 0.26%، عند 16859 نقطة. وخسر مؤشر CAC الفرنسي نحو 0.89% عند 7588 نقطة، فيما هبط مؤشر FTSE البريطاني بنحو 0.11% عند 30689 نقطة.

وتأثرت حركة الأسهم في أعقاب إعلان بنك إنكلترا الإبقاء على معدلات الفائدة عند %5.25، بعد جلسة تصويت انقست حولها الآراءمما يسلط الضوء على الواقع الصعب الذي تواجهه البنوك المركزية، مع اقتراب التضخم من الهدف.

وخسر سهم مصرف باريس الوطني BNP Paribas نحو 8%، بعد أن أعلن البنك الفرنسي عن تراجع في المبيعات ربع السنوية وأرجأ هدف الربح. وكانت هذه أكبر خسارة في يوم واحد منذ مارس/ آذار من العام الماضي وتوقفت الأسهم لفترة وجيزة، بحسب رويترز.

وتأثرت الأسواق بصدور بيانات التضخم الأولية لمنطقة اليورو لشهر يناير/ كانون الثاني. وأظهرت انخفاضاً طفيفاً في معدل التضخم الرئيسي، في حين تراجعت الأرقام الأساسية أقل من المتوقع وظل تضخم الخدمات ثابتاً.