هل يخفض بنك إنكلترا أسعار الفائدة بشكل كبير قريباً؟

وفقاً لتوقعات جديدة من بنك Goldman Sachs، من المرجح أن يبقي بنك إنكلترا أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول قبل أن يخفضها بشكل أكثر حدة مما كان متوقعاً في النصف الثاني من العام.

في مذكرة صادرة الثلاثاء، أرجأ بنك وول ستريت توقعاته لخفض أسعار الفائدة لمدة شهر واحد، من مايو/ أيار إلى يونيو/ حزيران، مستشهداً بالعديد من مؤشرات التضخم الرئيسية “على الجانب الأكثر ثباتاً”.

لكنه قال إن البنك المركزي من المرجح أن يخفض أسعار الفائدة بسرعة أكبر مما كان متوقعاً في السابق حيث يظهر التضخم علامات على التباطؤ.

ويتوقع Goldman Sachs إجراء خمس تخفيضات متتالية في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا العام، مما يخفض أسعار الفائدة من 5.25٪ الحالية إلى 4٪. ومن ثم يرى البنك يستقر بمعدل نهائي قدره 3٪ في يونيو/ حزيران 2025.

ويقارن ذلك بتوقعات السوق الأكثر اعتدالاً لثلاثة تخفيضات بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2024.

من جانبه، قال محافظ بنك إنكلترا أندرو بيلي، الثلاثاء، إن رهانات المستثمرين على تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام “ليست غير معقولة”، لكنه قاوم إعطاء جدول زمني.

وقال بيلي للمشرعين البريطانيين في لجنة الخزانة: “إن السوق يجسد بشكل أساسي في المنحنى أننا سنخفض أسعار الفائدة خلال هذا العام”.

و يتوقع المستثمرون في الوقت الحالي حصول انخفاض في أسعار الفائدة في المملكة المتحدة إلى حوالي 4.0٪ بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2024، بعد الانكماش غير المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي لشهر أكتوبر والتباطؤ الأسرع من المتوقع في معدلات نمو الأجور البريطانية الذي كشفت عنه البيانات الاقتصادية الأخيرة.