الدولار يستأنف خسائره

تراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الاثنين مقابل سلة من العملات العالمية، ليستأنف خسائره التي توقفت بالجلسة الأخيرة، فى طريقه صوب اختبار أدنى مستوى فى ثلاثة أسابيع، تحت ضغط التباطؤ الحالي فىالعائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

ينتظر المستثمرين هذا الأسبوع العديد من البيانات الاقتصادية الهامة فى الولايات المتحدة، و تعليقات بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي، حتى يضعوا تسعيرًا جديدًا للاحتمالات القائمة حول أسعار الفائدة الأمريكية.

انخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.15% إلى مستوى (103.80) نقطة، من مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند (103.96) نقطة، وسجل أعلى مستوى عند (104.02) نقطة.

أنهي المؤشر تعاملات الجمعة مرتفع بأقل من 0.1%، فى أول مكسب فى غضون الثمانية أيام الأخيرة، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى فى ثلاثة أسابيع عند 103.43 نقطة.

وفقد المؤشر نسبة 0.3% الأسبوع المنصرم، فى أول خسارة أسبوعية فى غضون شهر ونصف، وبأكبر خسارة أسبوعية هذا العام، تحديدًا منذ أواخر ديسمبر الماضي، بسبب انحسار احتمالات خفض أسعار الفائدة مبكرًا فى أوروبا والمملكة المتحدة.

عائد السندات الأمريكية

انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، يوم الاثنين، بنسبة 0.8 نقطة مئوية، ليعمق خسائره للجلسة الثانية على التوالي، مسجلاً أدنى مستوى فى أسبوعين عند 4.219%، الأمر الذي يضغط بالسلب على مستويات الدولار الأمريكي.

بخلاف عمليات جني الأرباح، يأتي هذا التطور فى سوق السندات الأمريكية، مع ترقب المتعاملون على مدار هذا الأسبوع، صدور عديد البيانات الاقتصادية الهامة فى الولايات المتحدة، بجانب تعليقات بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

سوف توفر تلك البيانات والتعليقات تسعيرًا جديدًا للاحتمالات القائمة حول أسعار الفائدة الأمريكية على مدار الثلاث اجتماعات المقبلة فى مارس ومايو ويونيو.

الفائدة الأمريكية

تسعير العقود الآجلة لاحتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس فى مارس مستقر حاليًا عند 2.5%، واحتمالات الخفض فى مايو عند 20%، واحتمالات الخفض فى يونيو عند 64%.

ويسعر المتداولون حاليًا (3) تخفيضات فى أسعار الفائدة الفيدرالية بحوالي 75 نقطة أساس لعام 2024، بانخفاض عن (6) تخفيضات محتملة بحوالي 150 نقطة أساس مطلع يناير الماضي، وفقًا لتطبيق احتمالية أسعار الفائدة التابع لشركة ل-إس-إي-جي.

توقعات

قالت محللة العملات في بنك الكومنولث الأسترالي “كارول كونغ”: إذا كان هناك أي شيء، فقد تكون (البيانات الاقتصادية) أقوى مما تتوقعه الأسواق حاليًا، ومن المرجح أن يعطي ذلك دفعة متواضعة للدولار الأمريكي.

وأوضحت كونغ:لكن في الوقت نفسه، من المرجح أن تكون أي مكاسب للدولار متواضعة جدًا، لا أعتقد أن الأسواق ستتوقع حقًا رفعًا آخر لأسعار الفائدة من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.