ارتفاع أسعار النفط في مستهل تعاملات الأسبوع وسط استمرار التوترات الجيوسياسية

استهلت أسعار النفط تعاملات الأسبوع على ارتفاع، مواصلة المكاسب المسجلة في الأسبوع الماضي عندما ارتفعت 4%، وسط توقعات إيجابية على مستوى الطلب العالمي.

وكانت وكالة الطاقة الدولية رفعت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 110 آلاف برميل يومياً إلى 1.3 مليون برميل يومياً. وتعد الزيادة المعلنة في التقديرات هي الرابعة منذ نوفمبر تشرين الثاني.

كما تتجه الأنظار نحو عدد من الاجتماعات الهامة لدى البنوك المركزية هذا الأسبوع وفي مقدمتها الفدرالي الأميركي الذي من المتوقع أن يثبت معدل الفائدة، لكنه سيصدر توقعاته للتضخم والنمو الاقتصادي.

أما على مستوى التوترات الجيوسياسية، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد أنه سيمضي قدماً في خطط التوغل في رفح في جنوب قطاع غزة حيث يأوي أكثر من مليون نازح، في تحد للضغوط من حلفاء إسرائيل. وعلق المستشار الألماني بأن هذه الخطوة ستجعل السلام في المنطقة “صعباً للغاية”.

وعلى صعيد مستجدات التطورات في روسيا، تسبب أحد الهجمات في اندلاع حريق في مصفاة سلافيانسك في كاسنودار يوم السبت والتي تعالج 8.5 مليون طن متري من النفط الخام سنوياً أو 170 ألف برميل يومياً.

وكتب محللون من ANZ في مذكرة نقلتها رويترز أن المخاوف الجيوسياسية لا تزال مرتفعة، في إشارة إلى حملة أوكرانية مكثفة بالطائرات المسيرة على مصافي نفط روسية في مطلع الأسبوع.

وفيما يتعلق بالأسعار، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.3% إلى 85.63 دولار للبرميل. كما صعدت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 0.4% عند 81.38 دولار للبرميل.