هل الوقت لا يزال هو الأنسب للاستثمار بـ Bitcoin؟

وأصول العملات الرقمية البديلة قد تكون أساس استثماري جيد في 2024

– تفاؤل الأسواق حول خفض الفائدة  قد يشجع المستثمرين للتوجه إلى أصول المخاطرة

– تنصيف مكافاة المعدنيين القادم في أبريل (نيسان) لعملة Bitcoin ذا تأثير صعودي

مع توالي تسجيل Bitcoin قمم تاريخية جديدة، تقترب القيمة السوقية للعملات الرقمية عند أعلى قمة تاريخياً 3 تريليون دولار، ويمتلك Bitcoin نصف القيمة السوقية للمجتمع أكمله.

ارتفاع الأسعار دائماً ما يثير عاطفة الخوف بالنسبة للمستثمرين من فوات فرصة ربح واستثمار ناجح، فلذلك مع كل ارتفاع سعري تظهر التساؤلات: هل حان الوقت للاستثمار في Bitcoin؟

هذا ما يؤكده محلل أول لأسواق المال في مجموعة Equiti ، أحمد عزام، لـ CNBC عربية، مشيراً إلى أنه “دائماً ما يتعين النظر على تاريخ تحركات الأداة الاستثمارية لفهم السلوك السعري القادم ولتحديد ما إذا كان ما نراه اليوم قد رأيناه من قبل”.

أداة عالية المخاطر

بالنظر إلى التحركات السعرية، فإن Bitcoin أداة تقلباتها عالية المخاطر، لكن أرباحها الاستثمارية تعتبر عالية من جهة آخرى. لذلك -بحسب عزام- قد يحتاج المستثمر اختيار مستويات الدخول بعناية صحيحة أو إدارة رأس المال بطريقة سليمة.

وقد تكون دوافع العام 2024 للاستثمار في Bitcoin متواجدة، إذ يُعتبر تنصيف مكافاة المعدنيين القادم في أبريل (نيسان) لعملة Bitcoin ذا تأثير صعودي.

ويعتقد محلل أول لأسواق المال في مجموعة Equiti  بأن تقليل معدل تعدين Bitcoin يحد من تدفق العملات الجديدة إلى السوق. وبذلك تميل السوق إلى الرد على انخفاض العرض المستقبلي من خلال زيادة الطلب، ما قد يؤدي إلى ارتفاع سعر البيتكوين.

تنصيف Bitcoin

وسيؤدي هذا التنصيف إلى خفض مكافآت التعدين إلى النصف من 6.25 Bitcoin إلى 3.125 Bitcoin.

ووفق عزام، يؤثر التنصيف تاريخياً بشكل كبير على سعر Bitcoin. على سبيل المثال، بعد التنصيف في عالام 2012، شهدنا ارتفاعًا كبير جداً من أربعة أرقام. وبعد تنصيف عام 2016، ارتفع السعر بأكثر من 280٪ في الأشهر التالية.

كذلك بعد التنصيف في العام 2020، ارتفعت عملة Bitcoin بأكثر من 500٪ وبلغت ذروتها عند مستوى قياسي قدره 69000 دولار في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.

ويشير إلى أنه في حالة تصاعد الطلب على Bitcoin في ظل طلب صناديق الاستثمار المتداولة الفورية، فمن المحتمل أن تسجل قيمة Bitcoin المزيد من الارتفاعات السعرية.

خفض الفائدة

كما أن تفاؤل الأسواق حول إمكانية تخفيض الفائدة في العام 2024 قد يدعو المستثمرين إلى التوجه إلى أصول المخاطرة.

ويستطرد: “قد يتجه المستثمرون بالتخارج من الأصول الآمنة كالسندات لأدوات المخاطر كمجتمع العملات الرقمية والأسهم. فقد يكون شراء Bitcoin مع سلة من تنويع العملات الرقمية البديلة خيار مناسب للمستثمرين مع حصة مئوية أكبر لـ Bitcoin”.

كذلك قد يبدو الاختيار الأصعب هو الشراء من أعلى الأسعار لأي أصل مالي، لكن قد يكون الحل مع استخدام استراتيجية التوزيع المالي Dollar Cost Averaging وهي استراتيجية استثمار مبلغ ثابت بالدولار على أساس زمني منتظم، بغض النظر عن سعر الأصل المالي. وهي -بحسب عزام- طريقة جيدة لتطوير عادة استثمار منضبطة، وأن تكون أكثر كفاءة في كيفية استثمارك وربما خفض مستوى التوتر لدى المستثمر في البحث عن السعر المناسب للدخول.

ومن خلال هذه المعطيات، يخلص محلل أول لأسواق المال في مجموعة Equiti، إلى أن Bitcoin وأصول العملات الرقمية البديلة قد تكون أساس استثماري جيد في عام 2024.

ويدعم صعود العملة الرقمية الأبرز عدة عوامل خلال الفترات الماضية، بداية من موافقة هيئة البورصات الأميركية على صناديق الاستثمار المتداولة، وما شهدته تلك الصناديق من تدفقات، ووصولاً إلى إعلان هيئة الرقابة المالية البريطانية هذ الأسبوع عن أنها ستسمح للبورصات بإدراج المنتجات المتداولة في البورصة المرتبطة بالعملات المشفرة لأول مرة.

AFP