الاسواق في انتكاسة بدأت في وول ستريت وتمددت ..! والآن الى أين؟

بعد مرحلة التفاؤل التي اشيعت في الاسواق ودفعتها الى الارتفاع عاودت الثقة انتكاستها والاسواق تراجعها بدءا من وول ستريت يوم امس الثلاثاء وامتدادا الى الاسواق الاسيوية صبيحة الاربعاء.
المخاوف بشأن موجة ثانية محتملة من العدوى لم تترك اذا  أسواق الأسهم الآسيوية يوم الأربعاء. هذا وكان المستثمرون قلقين ايضا  بشكل متزايد بشأن تجدد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
من جهته حذر عالم المناعة الأمريكي أنتوني فوسي الحكومة الأمريكية من أن الإزالة المبكرة لقيود احتواء الوباء يمكن أن تؤدي إلى تفشي فيروسات تاجية إضافية وهذا يحتمل خطر معاودة الازمة انطلاقتها بشكل اعنف.
.في الولايات المتحدة ، توفي ما يقرب من 80،000 أمريكي نتيجة للمرض الناجم عن الفيروس COVID-19. وقال Fauci ليس من المتوقع ايجاد لقاح أو دواء قبل نهاية أغسطس.
هذه التعليقات ضغطت على الاسواق ابان الجلسة الاميركية امس في وول ستريت. وهذا يؤكد المزاج الهش بين المستثمرين ، والذي يتقلب بين التفاؤل بشأن التسهيل الأول لتحفيز الاقتصاد العالمي والخوف من زيادة متجددة في حالات الإصابة بالفيروسات. ومن الواضح جدا أن القيود ألحقت أضرارا اقتصادية وأن التعافي سيستغرق على الارجح سنوات وليس أسابيع.

في الصين ، تخطط مدينة ووهان ، موطن الفيروس التاجي الجديد ، لفحص سكانها بالكامل ، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية ، في حين تثير الحالات الجديدة من Covid-19 مخاوف من عودة الوباء في هذه المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك ، في اليابان ، صدور نتائج الشركات في موسم الاعلان عن  الأرباح السنوية يجري على قدم وساق ويعطي المستثمرين فكرة أوضح عن العواقب المدمرة بالفعل للوباء على الشركات. إن  جميع البيانات التي تصدر تباعا تتميز بعدم اليقين بشأن الآفاق المستقبلية ، والتي قد تحد من ارتفاع الاسواق مستقبلا.  بالطبع هذا عامل مؤثر جدا لا يجوز التقليل من انعكاسه على اسعار الاسهم شيئا فشيئا وبالتالي على العملات من حيث كونها على تأثر بشهية المخاطرة سلبا او ايجابا.
افتتاح الاسواق الاوروبية لن يكون مريحا بحسب ما تشير مؤشرات الفيوتشر ساعتين قبل البدء بالتداول.
الدولار هو الذي سيكون مستفيدا كالعادة من تعطل شهية المخاطرة اضافة الى الين والفرنك.

اشارة الى اهمية موعد حديث رئيس الفدرالي باول اليوم الاربعاء ال 13:00 جمت حيث انه سيتطرق حتما بالتفصيل الى موضوع اعتماد الفائدة السلبية التي يطالب بها الرئيس ترمب.

وكان  العديد من مسؤولي الفدرالي ، مثل روبرت كابلان وجيمس بولارد ، قد اعربوا عن معارضتهم هذا الأسبوع لتطبيق أسعار الفائدة السلبية في الولايات المتحدة. ومع ذلك ، ألمح سواهم من أعضاء الفدرالي  ، بالإضافة إلى رئيس  الفدرالي باول ، إلى احتمال بروز الحاجة إلى القيام بالمزيد من حيث توفير التحفيز النقدي للحفاظ على عمل الأسواق المالية ودعم الاقتصاد الأمريكي.

اشارة الى ان المركزي النيوزلندي سلك نفس الدرب الذي تسلكه البنوك المركزية العالمية باعتماده التيسير الكمي لتحفيز الاقتصاد ، وهو وان كان قد ترك الفائدة دون تخفيض جديد فقد اثر قراره على الدولار النيوزلندي الذي تراجع باتجاه ال 0.600 مقابل الدولار الاميركي.

الذهب من جهته مستمر في التداول في نطاق ضيق على الرغم من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يضغط من أجل اعتماد سياسة سعر الفائدة السلبية ، وقد يستمر المعدن الثمين في التوطيد اذا بدا أن خطط إعادة بدء الاقتصادات المتقدمة تدريجيًا تستعيد ثقة المستثمرين، وان انكاسة الامس هي مجرد بلبلة عابرة.. والا فالارتفاع هو الخيار الارجح.. .