الدولار يهوي واليورو يرتفع. ايضا الذهب وعملات الملاذ.

هوى الدولار يوم الاثنين فيما أبعد تعثر خطى التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة المستثمرين عن عملة الاحتياطي العالمية مع مراهنة أكبر على أن الفدرالي  الأمريكي قد يشير لتحول آخر في توقعاته في بيانه الذي سيصدر عقب اجتماعه المنتظر هذا الأسبوع.

ونزلت العملة الأمريكية لأقل مستوى في أربعة أشهر أمام الين الياباني وأدنى مستوى في 22 شهرا أمام اليورو( تجاوز ال 1.1700 )  وأقل مستوى في خمسة أعوام أمام الفرنك السويسري بفعل ازدياد الرهانات على موقف متساهل مستمر للفدرالي الاميركي.

الذهب سجل مستوى مرتفعا قياسيا قارب فيه ال 1950 دولار للاونصة الواحدة وهي حركة طبيعية مفهومة نتيجة للرهانات على انخفاض اضافي للدولار وتراجع الطلب عليه،  كما نتيجة لاحتدام الخلاف الصيني الاميركي.

ويجتمع الفدرالي الاميركي  يومي الثلاثاء والأربعاء بعدما أظهرت بيانات الاسبوع الماضي تعثر التعافي في سوق العمل في الولايات المتحدة من خلال ارتفاع جديد فاق التوقعات لطلبات اعانة البطالة الاسبوعية. وفي حين لا يُنتظر صدور إعلانات مهمة، يتوقع محللون احتمالات أن يشرع صانعو السياسات في التمهيد لتحرك آخر في سبتمبر أيلول أو أقله في الربع الأخير من العام الحالي.

وقد يؤكد الفدرالي الأمريكي التلميحات التي صدرت في الآونة الأخيرة بشأن مزايا تحديد متوسط للتضخم المستهدف مما يتيح ابقاء أسعار الفائدة منخفضة لفترة أطول.

ونتيجة لهذه الاجواء ارتفع اليورو 0.5 بالمئة إلى 1.1725 دولار وزاد الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي بنفس الوتيرة، في حين سجل الجنيه الاسترليني والدولار السنغافوري ذروة أربعة أشهر ونصف الشهر.