الفيدرالي الأمريكي يشير إلى رفع سعر الفائدة في وقت مبكر

 

يواصل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سياسته النقدية المتساهلة للغاية دون تغيير ، لكنه يشير الآن إلى متوسط ​​زيادتين في السعر الرئيسي قبل نهاية عام 2023. وأكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في المؤتمر الصحفي أنه يتعين على المرء أن ينتظر ويرى كيف يتطور سوق العمل والتضخم.

 

يواصل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سياسته النقدية المتساهلة للغاية ، ولكنه يشير أيضًا إلى رفع سعر الفائدة لأول مرة في وقت مبكر عن ذي قبل. لا يزال سعر الفائدة الرئيسي في نطاق 0.0 إلى 0.25 في المائة ، كما أعلنت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) بعد اجتماعها الذي استمر يومين يوم الأربعاء. في تغيير فني ، رفع الاحتياطي الفيدرالي ما يسمى سعر الفائدة IOER (سعر الفائدة على الاحتياطيات الزائدة) بشكل طفيف من 0.10 إلى 0.15 في المائة.

يخطط بنك الاحتياطي الفيدرالي لمواصلة شراء السندات المليار دولار بوتيرة ثابتة لا تقل عن 120 مليار دولار شهريًا في المجموع ، من أجل الاستمرار في ضخ السيولة في الأسواق المالية والاقتصاد. من هذا المبلغ ، يذهب ما لا يقل عن 80 مليار دولار شهريًا لشراء السندات الحكومية وشراء ما لا يقل عن 40 مليار دولار شهريًا من الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

ويتابع البيان أن عمليات شراء السندات ستستمر بوتيرة ثابتة “حتى يتم إحراز مزيد من التقدم الملحوظ في تحقيق أهداف التوظيف القصوى واستقرار الأسعار (…)”. تم اتخاذ قرارات السياسة النقدية بالإجماع. يُظهر ما يسمى بـ dot plot ، الذي يصور التوقعات الفردية للأعضاء (المصوتين وغير المصوتين) في لجنة السوق المفتوحة ، أن معظم صانعي القرار في الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون الآن الارتفاعات الأولى في السعر الرئيسي في سياق 2023. في حين توقع 11 من أصل 18 عضوًا سابقًا رفع سعر الفائدة لأول مرة بعد عام 2023 ، يتوقع 13 عضوًا في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الآن رفع السعر الرئيسي قبل نهاية عام 2023. يتوقع سبعة أعضاء في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة رفع سعر الفائدة لأول مرة في وقت مبكر من عام 2022 ، ويتوقع ستة آخرون رفع سعر الفائدة لأول مرة في عام 2023. ويتوقع خمسة فقط من صانعي القرار الفيدراليين البالغ عددهم 18 أن يكون السعر الرئيسي عند المستوى الحالي بحلول نهاية عام 2023. من المتوقع أن يكون المعدل المتوسط ​​0.6 في المائة في نهاية عام 2023.

قد يعني هذا رفع أسعار الفائدة مرتين بمقدار 0.25 نقطة مئوية لكل منهما بحلول نهاية عام 2023. وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي في بيانه إن النشاط الاقتصادي والعمالة زادوا. في جمله الافتتاحية ، حذف الاحتياطي الفيدرالي إشارة إلى بؤس الوباء وأشار بدلاً من ذلك إلى التقدم في اللقاحات. رفع الاحتياطي الفيدرالي توقعاته للنمو والتضخم. بالنسبة لعام 2021 بكامله ، من المتوقع الآن أن يبلغ معدل التضخم 3.4 في المائة بدلاً من 2.4 في المائة السابقة ، بعد أن وصل معدل التضخم بالفعل إلى 5.0 في المائة في مايو. يستمر بنك الاحتياطي الفيدرالي في إرجاع أحدث ارتفاع في التضخم إلى تأثيرات مؤقتة. تمت زيادة توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021 من 6.5 إلى 7.0 في المائة.

في المؤتمر الصحفي ، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إنهم سيدعمون الاقتصاد حتى يكتمل الانتعاش. استمرت اللقاحات والسياسة المالية في دعم الانتعاش بقوة ، واستمرت المؤشرات في التحسن. ومع ذلك ، لا تزال المخاطر قائمة ويستمر الاقتصاد في الاعتماد على الدعم. هناك خطر أن يرتفع التضخم أعلى من المتوقع ويبقى أعلى من المتوقع لفترة أطول. وقال باول إذا ارتفعت توقعات التضخم طويل الأجل بشكل كبير ، فإن الاحتياطي الفيدرالي مستعد لتعديل موقف سياسته النقدية. وقال باول إن الاجتماع ناقش أيضا التقدم الذي تم إحرازه منذ بدء شراء السندات. وسيتم تقييم التقدم في الاجتماعات القادمة وسيستمر شراء السندات حتى يتم إحراز تقدم كبير. وقال باول إن التغييرات ستعلن في الوقت المناسب. إن ما يسمى بالتناقص التدريجي ، أي تخفيض مشتريات السندات ، سوف يستمر بطريقة منظمة ومنهجية وشفافة. وشدد باول على ضرورة التحلي بالصبر وانتظار المزيد من التطورات في البيانات الاقتصادية ليرى كيف يتطور التضخم وسوق العمل. من المتوقع أن يتطور سوق العمل بشكل قوي للغاية ، لكن الارتفاع الحاد في التضخم يرجع أساسًا إلى عوامل مؤقتة. عندما سُئل باول عن الزيادة في اتفاقيات إعادة الشراء العكسية ، قال إن عمليات إعادة الشراء العكسية تعمل كما ينبغي وتقوم ببناء أرضية أدنى من أسعار الفائدة. وقال باول إنه لن يعلن انتصاراً على كورونا في الوقت الحالي ، كما أشار إلى نوع دلتا من الفيروس من الهند.