المركزي لأوروبي يرفع أسعار الفائدة بـ 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 11 عاماً

رفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لأول مرة منذ 11 عاماً بـ 50 نقطة أساس مخالفاً بذلك التوقعات التي كانت تشير إلى رفع بـ 25 نقطة أساس من مستويات صفرية.

وهذه أول مرة يرفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة منذ يوليو 2011، حيث كان قد رفع أسعار الفائدة إلى 1.5% من 1.25%.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد أشار في وقت سابق إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة في يوليو وسبتمبر مع استمرار ارتفاع أسعار المستهلكين.

وأظهرت القراءة الأولى للتضخم في يونيو ارتفاعًا قياسيًا بلغ 8.6%. ومع ذلك ، فإن بعض المستثمرين يشككون في تصرفات البنك المركزي الأوروبي حيث يتوقعون حدوث ركود في وقت لاحق من هذا العام.

وأعلن البنك المركزي الأوروبي أن أداة TPI سوف تركز على مشتريات أوراق القطاع العام، مع فترة استحقاق مدتها تتراوح ما بين سنة إلى عشر سنوات.

وأضاف المركزي الأوروبي أن إجراء عمليات الشراء بموجب الأداة الجديدة TPI وفقا لمؤشر أسعار المنتجين، بحيث لا تتسبب الأداة في أي تأثير مستدام على الميزانية العمومية الشاملة لمنطقة اليورو، وبالتبعية على موقف السياسة النقدية.

وأخيرا، قال المركزي الأوروبي إنه سيعلن عن إنهاء المشتريات باستخدام أداء TPI بناء على تحسن وضع التجزئة بين دول الاتحاد الأوروبي، أو بناء على تقييم مفاده تحسن التوترات الجيوسياسية الراهنة.