المركزي الأوروبي يرفع معدلات الفائدة بـ 25 نقطة أساس بما يتماشى مع التوقعات

رفع البنك المركزي الأوروبي الخميس 4 أيار مايو، سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، حيث يواصل البنك محاربة ارتفاع معدلات التضخم والتي وصلت إلى مستويات لم تشهدها منذ نوفمبر 2008.

يأتي القرار بعد أن أظهرت أرقام التضخم الصادرة في وقت سابق من هذا الأسبوع زيادة في المعدل الرئيسي إلى 7% لشهر أبريل نيسان، في الوقت نفسه، انخفض معدل التضخم الأساسي، الذي لا يشمل أسعار المواد الغذائية والطاقة، بشكل طفيف إلى 5.6%.

بدأ البنك المركزي الأوروبي في مسار رفع الفائدة هذا في تموز يوليو 2022 ، عندما رفع سعر الفائدة الرئيسي من -0.5% إلى الصفر.

مع ذلك، وعلى الرغم من الزيادات المستمرة في أسعار الفائدة منذ ذلك الحين، لا يزال التضخم أعلى بكثير من مستهدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

وتشير التقديرات التي نشرها صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي إلى أن التضخم لن يصل إلى مستهدف البنك المركزي الأوروبي حتى عام 2025.

تظهر البيانات الأخيرة أيضًا أن اقتصاد منطقة اليورو نما أقل من المتوقع في الربع الأول من العام، مسجلاً 0.1%، ومع ذلك، أظهرت أرقام البطالة تحسنًا طفيفًا في مارس عن الشهر السابق عند 6.5%.

معدل إعادة التمويل الرئيسي 3.75٪ مقابل 3.75٪ متوقع 3.50٪ السابقة. معدل تسهيلات الودائع 3.25٪ مقابل 3.25٪ المتوقع قبل 3.00.
ت
سهيل الإقراض الهامشي 4.00٪ قبل 3.75٪ .
انخفض التضخم العام خلال الأشهر الأخيرة ، لكن ضغوط الأسعار الأساسية لا تزال قوية.
يتم نقل الارتفاعات السابقة في الأسعار بقوة إلى تمويل منطقة اليورو والشروط النقدية .
لا يزال التأخير وقوة الانتقال إلى الاقتصاد الحقيقي غير مؤكد .
تظل أسعار الفائدة الأداة الأساسية للبنك المركزي الأوروبي .
لتحديد موقف السياسة النقدية
ستضمن القرارات المستقبلية رفع أسعار الفائدة إلى مستويات تقييدية كافية.
البنك المركزي الأوروبي على استعداد لتعديل جميع أدواته في إطار ولايته لضمان عودة التضخم إلى هدفه البالغ 2٪ على المدى المتوسط وللحفاظ على الأداء السلس لانتقال السياسة النقدية.
 لا يوجد شيء  مفاجئًا للغاية ، لكن إضافة العبارة القائلة بأن المزيد من عمليات رفع الأسعار ستجلب السياسة إلى “مستويات مقيدة بما فيه الكفاية” يشير إلى حقيقة أنها أوشكت على الانتهاء. لكننا جميعًا نعرف ذلك بالفعل.

انخفض اليورو بعد القرار ، مع انخفاض اليورو / الدولار الأمريكي من 1.1075 إلى 1.1050 ولكن يبدو أن هذا مجرد بعض الأرباع المحبطة للآمال لعدم وجود مفاجأة بمقدار 50 نقطة أساس.