توقع خفض بنك انكلترا أسعار الفائدة في مايو

قال بنك مورغان ستانلي إن بنك انكلترا، لايزال بإمكانه خفض الفائدة في مايو، في حالة نادرة  من التفاؤل وسط تراجع المعنويات حول خفض قريب لأسعار الفائدة خلال العام.

وأكد كبير الاقتصاديين ينس آيزنشميدت لـ “Street Signs” على قناة CNBC يوم الأربعاء: “ما زلنا نفكر في خفض سعر الفائدة في مايو”، مكررًا التزام البنك بمكالمة سابقة.

أصبحت وجهة النظر المتناقضة لبنك وول ستريت الآن بعيدة كل البعد عن الإجماع، والذي يقوم حاليًا بتسعير خفض سعر الفائدة الأولي لبنك إنكلترا في سبتمبر، وفقًا لبيانات LSEG. ويأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه المملكة المتحدة لإجراء انتخابات عامة مقررة في وقت ما قبل 28 يناير 2025.

تضاءلت توقعات خفض أسعار الفائدة خلال الأسابيع الأخيرة، حيث ألقى التضخم الأمريكي الثابت والتعليقات المتشددة بشكل متزايد من الفدرالي بظلال من الشك على صورة تراجع التضخم العالمي.

وحتى البنك المركزي الأوروبي، الذي أشار الأسبوع الماضي إلى خفض قادم لأسعار الفائدة، قال إن التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط يمكن أن تهدد تلك الخطط.

قال محافظ بنك إنكلترا أندرو بيلي يوم الأربعاء، إن التوقعات في أوروبا تختلف عن تلك الموجودة في الولايات المتحدة، وأعرب عن تفاؤله بأن التضخم في المملكة المتحدة آخذ في الانخفاض، واصفًا أحدث البيانات بأنها “تسير على الطريق الصحيح إلى حد كبير” مع توقعات المؤسسة.

تراجع التضخم في المملكة المتحدة في مارس

تراجع التضخم في المملكة المتحدة بشكل أقل بقليل من المتوقع، حيث انخفض إلى 3.2% في مارس من 3.4% في فبراير، لكنه أقل من نسبة 3.1% التي توقعها المحللون للشهر الماضي.

ويتوقع بنك إنجلترا أن ينخفض التضخم إلى أقل من هدفه البالغ 2٪ في الربع الثاني، قبل أن يرتفع مرة أخرى نحو 3٪ في وقت لاحق من هذا العام. وقال آيزنشميدت إن الخبير الاقتصادي في مورغان ستانلي في المملكة المتحدة يشاركه هذا الرأي.

وأكد أن  البنوك المركزية كلها، إلى حد ما، في نفس القارب. قال آيزنشميدت: “إن عملية تقليص التضخم وعرة، وليست مؤمنة بالكامل، ولذا فأنت تريد أن تسير ببطء، وتريد أن تسير بوتيرة محسوبة”.

وتابع في الوقت نفسه، أعتقد أنه بالنسبة لكل من المملكة المتحدة والبنك المركزي الأوروبي، من الواضح أن تخفيضات أسعار الفائدة قادمة. وأضاف: “بينما بالنسبة لبنك الاحتياطي الفيدرالي، كما قلت، لا يزال هناك المزيد من الانتظار”.

قام بنك مورغان ستانلي يوم الاثنين بتعديل توقعاته لخفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي، بعد مراجعة سابقة لتوقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي. ويتوقع الآن أن يقوم كلا البنكين المركزيين بخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، ويتوقع أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بإجراء أول تخفيض له في يونيو، وسينفذ بنك الاحتياطي الفيدرالي أول تخفيض له في يوليو.