عن سعي الفدرالي لخفض التضخم عبر رفع أسعار الفائدة

أظهرت بيانات مسح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الصادرة، يوم الاثنين، أن البنوك الأمريكية أبلغت عن معايير ائتمانية أكثر صرامة وطلبًا أضعف على القروض من كل من الشركات والمستهلكين خلال الربع الثاني، وهو دليل على أن حملة البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة تؤتي ثمارها على النحو المنشود.

كتب دانييل سيلفر الخبير الاقتصادي في جي بي مورجان (: “تبدو درجة التشديد في الأرباع الأخيرة مهمة جدًا وفقًا للمعايير التاريخية”، مضيفًا أن هذا التشديد “ارتبط عمومًا في الماضي بالركود. وأشار أيضًا إلى أن البيانات “ليست ضمانًا للركود القادم، لكن التشديد الواضح مؤخرًا يشير إلى أن الاقتصاد يجب أن يتباطأ”.

أظهر الاستطلاع أن 50.8٪ من البنوك شددت شروط الائتمان للربع الأخير للقروض التجارية والصناعية (C&I) للشركات المتوسطة والكبيرة، ارتفاعًا من 46٪ في الاستطلاع السابق. وبالنسبة للشركات الصغيرة، قال 49.2٪ من البنوك إن شروط الائتمان كانت أكثر صرامة، مقابل 46.7٪ في الاستطلاع الأخير.

في قائمة المستهلكين، استمرت شروط الائتمان في التشديد وتباطؤ الطلب، على الرغم من أن الظروف في بعض الفئات تحسنت إلى حد ما عن الربع الأول.

على سبيل المثال، كان صافي النسبة المئوية للبنوك التي أبدت استعدادًا أكبر لتقديم قروض أقساط المستهلكين -21.8٪ مقابل -22.8٪ في الربع الأول، وهو أدنى مستوى خارج الوباء منذ عام 2008.

بينما لا يزال الطلب على قروض السيارات ضعيفًا، كان الطلب الأقل هدوءًا في أربعة أرباع، بينما كان الطلب على قروض بطاقات الائتمان ثابتًا بشكل أساسي بعد ربعين سلبيين متتاليين.