سقوط البيتكوين بقوة.. الهبوط قد يمتد

محى سعر البيتكوين جميع مكاسبه التي جناها قبل أيام خلال الساعات القليلة الماضية من تعاملات، اليوم الجمعة، حيث انخفض إلى مستوى 26000 دولار بعد أن أجلت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قراراتها بشأن ما إذا كانت ستوافق على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين (ETF) بما في ذلك من “بلاك روك” و”فيدلتي”.  مع اقتراب إصدار تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة، والذي غالبًا ما يؤثر على أسعار الأصول المختلفة.

ارتفعت أكبر وأقدم عملة مشفرة إلى مستوى مرتفع بلغ 28127 دولارًا يوم الثلاثاء، وذلك بعد حكم غير متوقع من محكمة فيدرالية أميركية يقول إن رفض هيئة الأوراق المالية والبورصة تأسيس شركة «غراي سكيل» صندوقاً جديداً لتداول العملات المشفرة كان قراراً «تعسفياً»، مما منح مدير الأصول المشفرة انتصاراً تاريخياً يمكن أن يمهد الطريق للمنتج الأول من نوعه. ومع ذلك، تخلت البيتكوين عن كل هذه المكاسب وعادت إلى مستوى ما قبل قرار المحكمة.

كتب جون جلوفر، كبير مسؤولي الاستثمار في بنك التشفير “ليدن”: «ما زلت أتوقع عمليات بيع تدريجية للبيتكوين في سبتمبر وقد تمتد إلى أكتوبر».

وأضاف: «بمجرد وضع الموافقات النهائية لصناديق البيتكوين، سيكون هذا إيجابيًا للغاية بالنسبة للبيتكوين، ولجميع الأصول الرقمية. ومع ذلك، حتى ذلك الحين، ستكون أساسيات السوق التي تؤثر على جميع أصول وتقنيات المخاطر هي المحركات الرئيسية على المدى القريب، وجميع الأساسيات سلبية حتى الآن».

وفي الوقت نفسه، توقعت شركة تداول الأصول المشفرة “QCP Capitals” انخفاض أسعار البيتكوين إلى مستويات تتراوح بين 23000 دولار إلى 24000 دولار في سبتمبر.

تأجيل البت في صناديق البيتكوين

بعد فوز شركة “Grayscale” في دعوى قضائية ضد هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، كان من المتوقع أن تصدر الهيئة قرارا بشأن ما إذا كانت ستوافق على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية (ETF). لكن الهيئة الأمريكية قررت تأجيل قرارها مرة أخرى، وهذه المرة لمدة 45 يوم أخرى.

حيث يشمل هذا التأجيل طلبات صناديق الاستثمار المتداولة من:

BlackRock – Invesco (NYSE:IVZ) – WisdomTree – Valkyrie – Bitwise – VanEck – Fidelity.

ترجع هيئة الأوراق المالية والبورصات قرارها إلى الحاجة إلى مزيد من الوقت للنظر في هذه الطلبات.

العملات الرقمية اليوم

بلغت القيمة السوقية المجمعة لسوق الكريبتو خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم حوالي 1.04 تريليون دولار. فيم بلغ حجم التداولات حوالي 38.10 مليار دولار.

تراجعت البيتكوين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة إلى مستويات الـ 26,015 دولار، وبنسبة 4.6%، فيما تسجل خسائر أسبوعية بنسبة 0.13%. وبلغت قيمتها السوقية الآن 505 مليار دولار.

فيما هبطت “إيثريوم“، وهي أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد بيتكوين، بنحو 3.5% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، لتصل إلى 1646 دولاراً، بتراجع أسبوعية بلغت 0.35%، وقيمة سوقية بنحو 197 مليار دولار.

وانخفض سعر عملة بينانس كوين بنسبة 4.4% ليسجل 213 دولار.

فيما هبط سعر عملة ريبل XRP بنسبة 3.5% إلى 0.50588 دولار، بخسائر أسبوعية بلغت 1.2%.

وشهدت كاردانو انخفاضًا إلى 0.2565 دولار، وبنسبة 3.3%، فيما تتراجع خلال الـ 7 أيام الأخيرة بنسبة 1.7%.

وعلى الجانب الآخر، تراجعت دوج كوين إلى مستوى 0.063515، وبنسبة 4% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

جاء انتعاش العملات الرقمية مع ارتفاع الأسهم بأكبر قدر منذ يونيو، وانخفاض عائدات السندات. وقد غذت التقارير في كل من الولايات المتحدة وأوروبا الرهانات على أن البنوك المركزية سوف توقف رفع أسعار الفائدة لمنع الركود.  Investing