الين يرتفع والدولار يتراجع قبل بيانات التضخّم

قفز الين بعد تصريحات لمحافظ بنك اليابان كازو أويدا عزّزت الآمال في أن البلاد قد تدخل قريباً عصرا جديدا بعيدا من أسعار الفائدة السلبية، في حين انخفض الدولار قبل بيانات التضخّم في الولايات المتحدة التي من المقرّر صدورها هذا الأسبوع.

وارتفعت العملة اليابانية بأكثر من واحد في المئة لتلامس أعلى مستوى في أسبوع عند 145.99 للدولار، مدعومة بتصريح أويدا مطلع الأسبوع بأن البنك المركزي قد يُنهي سياسة سعر الفائدة السلبية عندما يقترب من الوصول لمعدل التضخّم المستهدف عند اثنين في المئة.

وقال أويدا في مقابلة مع صحيفة يوميوري إن بنك اليابان يمكن أن يكون لديه بيانات كافية بحلول نهاية العام لتحديد ما إذا كان يمكنه إنهاء أسعار الفائدة السلبية.

وتراجعت العملة الأميركية قبل بيانات التضخم في الولايات المتحدة المقرر نشرها يوم الأربعاء، مع ترقّب المتداولين لمعرفة ما إذا كان أكبر اقتصاد في العالم يمضي بالفعل باتجاه “هبوط ناعم” وما إذا كان يتعين على مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) المضي قدما في رفع أسعار الفائدة.

وقفز الجنيه الاسترليني بنحو 0.5 في المئة مقابل الدولار إلى 1.2523 دولاراً، مبتعدا من أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر الذي سجله الأسبوع الماضي.
كما ارتفع اليورو 0.36 في المئة إلى 1.0738 دولاراً.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي سجّل بالأسبوع الماضي مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي، 0.31 في المئة إلى 104.53. وقفز الدولار الأسترالي 0.95 في المئة إلى 0.6439 دولاراً، وزاد الدولار النيوزيلندي 0.79 في المئة إلى 0.5930 دولاراً.