توقعات سعر بيتكوين..

مع بدء أسبوع جديد من التداولات في قطّاع الكريبتو، سجّل سعر عملة بيتكوين (Bitcoin-BTC) انخفاضاً طفيفاً يوم الأحد بنسبة 0.5% تقريباً ليصل إلى 41,978$، وتزامن هذا الانخفاض مع تحويل عدد كبير من عملات BTC -بقيمةٍ تقارب 860 مليون دولار- إلى منصّات التداول، الأمر الذي قد يشير إلى احتمالية حدوث عمليات بيع كبيرة قريباً.

وساهمت المواجهة التي ستجمع منصة كوينبيس (Coinbase (NASDAQ:COIN)) مع لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في المحكمةِ بعد رفض اللجنة طلب المنصة بإصدار قوانين تنظيميةٍ أكثرَ وضوحاً فيما يتعلّق بالعملات الرقمية، ما زاد حدّة التوتر في القطّاع.

من جانبها، أجرت شركة بلاك روك (BlackRock) نقاشاتٍ مع SEC في أربع مناسباتٍ بخصوص طلبها المقدّم لإنشاء صندوقٍ متداولٍ في البورصة للتداول الفوريّ لبيتكوين (spot Bitcoin ETF)، ممّا يسلط الضوء على ارتفاع مستوى الاهتمام والرقابة في مجال الكريبتو.

وفي خضّم هذه التطوّرات، طفت إلى السطح ثلاثة مؤشراتٍ على الشبكة ضمن النظام التقنيّ لبيتكوين لم تتمتع بالاهتمام الكافي، وقد تلعب دوراً في تحفيز تحركاتٍ غير متوقعةٍ في السوق.

ولنتعمَّق الآن في تفاصيل هذه التطوّرات.

منصة كوينبيس في مواجهة لجنة الأوراق المالية والبورصات: معركة من أجل الوضوح التنظيميّ

على غير المتوقع، لعبت الأخبار المتعلقة برفض لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) التماس منصة كوينبيس الداعي للمزيد من الوضوح التنظيميّ دوراً في دفع سعر عملة بيتكوين نحو الأعلى، حيث يرى المستثمرون هذه التطوّرات دليلاً على صمود سوق بيتكوين بالرغم من العراقيل التنظيميّة.

وقد ينظر المستثمرون إلى هذا الطعن القانونيّ برفض لجنة الأوراق المالية والبورصات كخطوة إيجابيةٍ نحو معالجة العوائق التنظيميّة، مع اعتبار بوادر التحسّن التي شهدتها عملة بيتكوين.

كما ارتفعت ثقة بعض المتداولين بفضل اتخاذ منصة كوينبيس طرقاً قانونيةً للتوصل إلى مزيدٍ من الوضوح في القوانين التنظيميّة، ما ترك أثراً إيجابياً على سعر عملة BTC بشكلٍ عام.

ولكون قطّاع العملات الرقمية شديد التقلب والتغير، يجب على المستثمرين البقاء على أهبة الاستعداد تحسّباً لأيِّ تطوّرات قد تُحدث تغيّرات في السوق.

مساعي شركة بلاك روك لإنشاء Bitcoin ETF وتفاصيل نقاشاتها مع لجنة الأوراق المالية والبورصات

عقدت شركة بلاك روك -أكبر شركةٍ لإدارة الأصول على مستوى العالم- أربعَ اجتماعاتٍ مع هيئة الأوراق الماليّة والبورصات (SEC) لمناقشة طلبها الخاص بإنشاء صندوقٍ متداولٍ في البورصة (ETF) للتداول الفوريّ لبيتكوين، وقد ركّزت هذه الاجتماعات بشكلٍ أساسيٍّ حول المقترح الذي تقدّمت به ناسداك (Nasdaq) لتحقيق تغييرٍ قانونيٍّ سيمكّنها من إدراج وتداول أسهم صندوق iShares Bitcoin Trust التابع لشركة بلاك روك.

كما دارت نقاشاتٌ مؤخراً بين SEC وعدد من الشركات وهي: هاشديكس (Hashdex) وفيديليتي (Fidelity) وفرانكلين تمبلتون (Franklin Templeton) وجرايسكيل (Grayscale Investments) فيما يتعلق بطلباتهم لإنشاء spot Bitcoin ETFs.

وفي سياقٍ متصلٍ، قال رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات غاري جينسلر (Gary Gensler) بأنّ اللجنة تعيد تقييم طلبات إنشاء ETFs التداول الفوريّ لبيتكوين في ضوء القرارات الأخيرة الصادرة عن المحكمة، لترتفعَ بعدها الآمال بموافقة SEC على إنشاء هذه الصناديق، ما ترك أثراً إيجابياً على سعر عملة بيتكوين.

ووفقاً لمحللي وكالة بلومبيرج (Bloomberg)، يوجد احتمالٌ بنسبة 90% للموافقة على هذه الطلبات في 10 كانون الثاني/يناير القادم ما قد يؤدي لارتفاع المعنوياتِ الإيجابيةِ لدى المستثمرين وازدياد الطلب على عملة BTC.

بعيداً عن دائرة الضوء: ثلاثة عوامل في بلوكتشين بيتكوين لم تحظ بانتباه كبير

نتيجةً لكونها المحرّك الأساسيّ لقطّاع العملات الرقمية ككلّ، تحافظ عملة بيتكوين على صدارة القطّاع وتستمر بجذب المزيد من الاهتمام. ولتقييم أداء عملة بيتكوين وحدّة نموها، يجب ألا تنحصر دراسة المستثمرين على المؤشرات القياسيّة كتلك المقدمة من قبل موقع CoinMarketCap، بل يجب عليهم أيضاً مراقبة عدد من المعايير الأخرى.

وتظهر هنا ثلاثة مؤشراتٍ مهمّةٍ من بيانات البلوكتشين توضّح طبيعة تحركات عملة بيتكوين وهي:

  • المؤشر الأول: وفقاً لتصنيف عناوين المحافظ الرقمية بناءً على فترة امتلاك العملات، تصل نسبة المحافظ من “المحتفظين” (بالعملة) إلى 69.23% من العدد الكليّ للعناوين، ما يعني بأنّ هذه المحافظ احتفظت بعملة بيتكوين لما يزيد عن سنة؛ وتتفوّق هذه المجموعة بشكلٍ ملحوظٍ على عناوين “المتداولين” الذين تبلغ نسبتهم 6.78%، وهم من احتفظ بعملة بيتكوين لفترة لا تقلّ عن ثلاثة أشهر، في حين تبلغ نسبة عناوين محافظ المالكين المؤقّتين (Cruisers) إلى 23.99% ممّن يقومون بعمليات البيع بشكلٍ متكرّر.
  • المؤشر الثاني: تبرز أهمية معدّل التجزئة -وهو مؤشرٌ على مستوى صعوبة التعدين في بلوكتشين بيتكوين- حيث بلغ معدّل التجزئة في 1 أيلول/سبتمبر الماضي 368,924,260.618 تيرا هاش في الثانية، ليرتفع حالياً إلى 493,313,217.742 تيرا هاش في الثانية؛ ويؤدي ارتفاع معدل التجزئة إلى تحسين أمان الشبكة، إلى جانب دوره غير المباشر في زيادة ندرة عملة بيتكوين.
  • المؤشر الثالث والأخير: تحوّل صافي تدفقات بيتكوين في منصات التداول إلى قيمةٍ سالبةٍ تبلغ حالياً 62.57$ مليون دولار، ما يشير إلى تدفقاتٍ خارجةٍ من منصات التداول، ومن المحتمل أن يؤدي هذا التوجّه إلى تقليل ضغط البيع وتعزيز المعنويات الإيجابيّة المحيطة بسعر عملة بيتكوين، وقد ينظر المستثمرون إلى هذه المقاييس بصورة إيجابيّةٍ ربّما ترفع سعرَ بيتكوين.

توقعات سعر عملة بيتكوين

يتم تداول عملة بيتكوين (Bitcoin-BTC) -رائدة سوق الكريبتو- عند 42,375$ اليوم مع حجم تداولٍ يوميٍّ يبلغ 17.26 مليار دولار، ويوضّح تحليل المخطط البيانيّ للسعر في إطارٍ زمنيٍّ مدته 4 ساعات أن النقطة المحورية لسعر بيتكوين تقع عند 41,735$ وتتوافق مع مستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2%، كما نجد مستوى المقاومة المباشر عند 42,885$ متبوعاً بمستويات مقاومةٍ أعلى عند 44,738$ و46,020$.

على الجانب المقابل، يقع مستوى الدعم المباشر عند 40,700$ (مستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2%) إلى جانب تواجد مستويين للدعم عند 39,775$ (مستوى تصحيح فيبوناتشي 50%) و38,350$ (مستوى تصحيح فيبوناتشي 61.8%)؛ كما وصل مؤشر القوة النسبية (RSI) إلى 43 مشيراً إلى حيادية مشاعر السوق، إذ يشير هذا المستوى إلى عدم تعرّض العملة لإفراطٍ في البيع أو الشراء، مع احتمال ميل المزاج العام للسوق نحو السلبيّة. ويتواجد مؤشر متوسط الحركة الأسيّ على مدى 50 يوماً (EMA-50) عند 42,300$ ممّا يتماشى مع سعر بيتكوين الحاليّ ويشير إلى إمكانية حدوث ارتفاع قصير المدى للسعر.

المخطط البيانيّ لسعر عملة بيتكوين – المصدر: Tradingview ويكشف تحليل المخطط البيانيّ وجود خطّ منحى صاعد يدعم سعر بيتكوين بالقرب من 41,735$، وفي حال إغلاق شمعات التداول ما دونه أو حتّى ما دون النقطة المحورية، فقد يتعزّز الزخم الهابط ليدفع بالسعر نحو مستويات تصحيح فيبوناتشي 50% أو61.8%.

وفي الخلاصة، يبدو بأنّ المنحى العام لسعر عملة بيتكوين يتسم بالإيجابية شرط المحافظة على مستوياته فوق 41,735$، فيما تقترح النظرة الفنيّة على المدى القريب أن تقوم بيتكوين باختبار مستويات المقاومة في الأيام القادمة خاصّةً في حال البقاء فوق النقطة المحوريّة ومؤشر متوسط الحركة الأسيّ المقاس على مدى خمسين يوماً.

كذلك يتوجّب على المستثمرين الانتباه لأيِّ حركةٍ سعريةٍ دون هذه المستويات المهمّة، والتي قد تدل على تغيّر طبيعة المعنويات الاجتماعية في السوق.  Cryptonews