استقرار مبيعات المنازل المعلقة الأميركية في نوفمبر الماضي

استقرت مبيعات المنازل المعلقة الأميركية في نوفمبر/ تشرين الثاني مقارنة بشهر أكتوبر/ تشرين الأول و انخفضت بنحو 5.2% عن نوفمبر من العام الماضي، وفقًا للرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين.

تعد القراءة، التي تعتمد على العقود الموقعة خلال الشهر، مؤشرًا تطلعيًا للمبيعات المغلقة بالإضافة إلى أحدث نظرة على ما يفكر فيه مشتري المنازل المحتملين.

ارتفع متوسط سعر الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا بنسبة تزيد عن 8% في منتصف أكتوبر قبل أن ينخفض بشكل حاد إلى 7.5% في الأسبوع الأول من نوفمبر، وفقًا لصحيفة Mortgage News Daily. وأنهى الشهر بنحو 7.25%.

وكان المحللون يتوقعون أن يؤدي الانخفاض إلى زيادة طفيفة في المبيعات المعلقة، ولكن من الواضح أن ذلك لم يكن كافياً، نظراً لارتفاع أسعار المنازل ونقص العرض.

وقال لورانس يون، كبير الاقتصاديين في NAR: “على الرغم من أن انخفاض معدلات الرهن العقاري لم يحفز المزيد من مشتري المنازل على تقديم عقود رسمية في نوفمبر، إلا أنه أثار زيادة في الاهتمام، كما يتضح من ارتفاع عدد فتحات صناديق الأمانات”.

وعلى المستوى الإقليمي، ارتفعت المبيعات المعلقة بنسبة 0.8% على أساس شهري في الشمال الشرقي و0.5% في الغرب الأوسط. وحققت المبيعات مكاسب أقوى بنسبة 4.2% في الغرب – حيث الأسعار هي الأعلى وسيكون لانخفاض معدلات الرهن العقاري التأثير الأكبر – وانخفضت بنسبة 2.3% في الجنوب. وكانت المبيعات المعلقة أقل في جميع المناطق في نوفمبر مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022.

وتتراوح معدلات الرهن العقاري الآن بقوة في نطاق متوسط 6%، لكن المعروض من المنازل المعروضة للبيع لا يزال منخفضًا للغاية. تعمل شركات البناء على زيادة الإنتاج، لكن المنازل الجديدة تأتي بعلاوة في الأسعار. أسعار المنازل القائمة تستمر في الارتفاع.

وأضاف يون: “مع انخفاض معدلات الرهن العقاري بشكل أكبر في ديسمبر – مما يؤدي إلى توفير حوالي 300 دولار شهريًا من الذروة الدورية الأخيرة في الأسعار – ستتحسن مبيعات المنازل في عام 2024”.