الرئيس الصيني يكشف مستهدفات بلاده الاقتصادية في 2024

كشف الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الأحد 31 ديسمبر (كانون الأول) عن مستهدفات بلاده الاقتصادية في العام 2024، متعهداً بدعم وتعزيز الانتعاش الاقتصادي خلال العام الجديد.

وفي خطاب عبر التلفزيون الرسمي بمناسبة العام الجديد، قال الرئيس الصيني إن بكين ستعمل على “تعميق الإصلاحات من أجل تعزيز الثقة في الاقتصاد”.

وشدد على أن بلاده “ستعمل على دعم وتعزيز الاتجاه الإيجابي للانتعاش الاقتصادي وتحقيق تنمية اقتصادية مستقرة وطويلة الأجل”، مردفاً: “يتعين علينا تعميق الإصلاح والانفتاح بشكل شامل، ومواصلة تعزيز الثقة في التنمية، وتعزيز الحيوية الاقتصادية، وبذل جهود أكبر لتعزيز التعليم، وتعزيز العلوم والتكنولوجيا، وتنمية المواهب.”

 وفي السياق، عبر الرئيس شي عن قلقه من العراقيل التي تواجه عمليات بعض الشركات والصعوبات التي يواجهها بعض الأشخاص في العمل وفي حياتهم اليومية، وتأثير الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل في بعض المناطق.

وأفاد بأن  الصين ستعزز التنمية عالية الجودة وتوازن بين التنمية والأمن بطريقة جيدة التنسيق.

 وكانت الحكومة الصينية قد أعلنت في الأشهر القليلة الماضية عن سلسلة من الإجراءات لدعم التعافي الاقتصادي الضعيف في الصين بعد وباء كوفيد-19، والذي يعوقه تراجع قطاع العقارات ومخاطر الدين المحلي للحكومة وتباطؤ النمو العالمي.

النمو الاقتصادي

ويتوقع محللون أن يصل النمو الاقتصادي في الصين إلى الهدف الرسمي البالغ نحو خمسة بالمئة هذا العام، ومن المتوقع أن تبقي بكين على نفس الهدف العام المقبل.

وتخطط الصين لتنفيذ جولة ثانية من مشروعات الاستثمار العام التي تشمل برامج للإغاثة من الكوارث وأخرى للسيطرة على الفيضانات.

ومن المقرر تطبيق تلك الجولة عبر خطة إصدار السندات والاستثمارات التي أعلنتها الصين في أكتوبر تشرين الأول والتي تهدف تعزيز الاقتصاد.

وكانت الصين خصصت بموجب أحدث شريحة ما تجاوزت قيمته حتى الآن 800 مليار يوان من سنداتها الحكومية الإضافية البالغة تريليون يوان (140 مليار دولار) في الربع الرابع، إذ تحاول بكين دعم التعافي الاقتصادي المتعثر، ووسط مواجهة صناع السياسات عقبات نتيجة تراجع طلب المستهلكين والصادرات والاستثمار الأجنبي وتفاقم أزمة العقارات.

خطة 2024

تعهد قادة الصين بتعزيز الطلب المحلي، وإعطاء الأولوية لتنمية القطاعات الاستراتيجية ومعالجة الأزمة العقارية في البلاد، وذلك في أعقاب اجتماع رئيسي حدد الأولويات الاقتصادية للعام الجديد 2024.

تحت شعار جديد يتعهد بتحقيق الاستقرار من خلال التقدم الاقتصادي، قال القادة الصينيون إنه من الضروري التغلب على بعض الصعوبات والتحديات، والتي تشمل عدم كفاية الطلب، وتراجع قدرات بعض الصناعات، وضعف التوقعات الاجتماعية وعديد من المخاطر الخفية التي لا تزال قائمة، وفق ما ذكره التلفزيون الصيني.

قال القادة الصينيون، في مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي، الذي انعقد الثلاثاء 12 ديسمبر (كانون الأول) ويستمر على مدار يومين، إنه وفقًا لقراءات موجزة: “لقد حقق الاقتصاد الصيني انتعاشًا، مع إحراز تقدم قوي في التنمية عالية الجودة في العام 2023”.