مايكروسوفت تقول إن الذكاء الاصطناعي يُستخدم على نطاق واسع

تسارعت مبيعات شركة مايكروسوفت في الأشهر الأخيرة من عام 2023، مدعومة بالطلب على أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وقالت الشركة إن الإيرادات في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر ارتفعت بنسبة 18% على أساس سنوي إلى أكثر من 60 مليار دولار.

جاء هذا التحديث في الوقت الذي أصبحت فيه مايكروسوفت الشركة المدرجة الأكثر قيمة في العالم، حيث ارتفعت قيمتها السوقية متجاوزةً شركة آبل هذا الشهر إلى أكثر من 3 تريليون دولار (2.4 تريليون جنيه إسترليني).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا ناديلا إن مايكروسوفت تطبق الذكاء الاصطناعي “على نطاق واسع”.

ومع تقديم الشركة تحديثًا فصليًا للمستثمرين، تؤكد النتائج أن مايكروسوفت واحدة من الشركات الرائدة في الوقت الذي تتسابق فيه شركات التكنولوجيا للاستفادة من موجة النمو القادمة المتوقعة التي يبشر بها التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتمتلك شركة التكنولوجيا العملاقة حصة كبيرة في شركة OpenAI، صانع روبوت ChatGPT، الذي أطلق موجة من التفاؤل بشأن الإمكانيات التكنولوجية الجديدة عندما تم إطلاقه في عام 2022.

ومع ذلك، فإن توسعها لم يخلو من الجدل. فقد رفعت مؤسسة نيويورك تايمز الأمريكية دعوى قضائية ضد OpenAI بسبب ادعاءات بانتهاك حقوق النشر الخاصة بها لتدريب النظام.

وتقول الدعوى القضائية، التي تذكر أيضًا شركة مايكروسوفت كمدعى عليه، إن الشركات يجب أن تتحمل مسؤولية “مليارات الدولارات” من الأضرار.

“تتعلم” ChatGPT وغيرها من النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) من خلال تحليل كمية هائلة من البيانات التي غالبًا ما يتم الحصول عليها من الإنترنت.

تعمل Microsoft على دمج الأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في البرمجة وغيرها من الأغراض في برامجها وعروضها الأخرى للشركات. بدأت مبيعات برنامج Copilot في نوفمبر. يمكن للبرنامج تلخيص الاجتماعات التي تُعقد في Teams لأي شخص يختار عدم الحضور. كما يمكن لبرنامج Copilot أيضاً صياغة رسائل البريد الإلكتروني، وإنشاء مستندات وورد، وجداول بيانية لجدول البيانات، وعروض Powerpoint التقديمية.

وقال السيد ناديلا إن هذه الخطوات الأخيرة تؤتي ثمارها و”تكسب عملاء جدد”.

ارتفعت مبيعات عروض الحوسبة السحابية Azure من Microsoft، التي يراقبها المستثمرون عن كثب، بنسبة 30% على أساس سنوي، وهو أفضل مما توقعه المحللون.

وبشكل عام، ارتفعت الأرباح في هذا الربع بنسبة 33% على أساس سنوي لتصل إلى 21.9 مليار دولار.

تتصدر استراتيجية الذكاء الاصطناعي أيضًا قائمة أولويات شركة Alphabet، المالكة لشركة Google وYouTube، والتي أطلعت المستثمرين أيضًا على آخر المستجدات يوم الثلاثاء.

وقالت شركة Alphabet إن الإيرادات في الربع الممتد من سبتمبر إلى ديسمبر ارتفعت بنسبة 13% على أساس سنوي، كما أعلنت عن أرباح بلغت حوالي 20.7 مليار دولار مقارنة ب 13.6 مليار دولار في العام الماضي.

وقال رئيس الشركة سوندار بيتشاي إن البحث والحوسبة السحابية ويوتيوب التابعين للشركة استفادا أيضًا من الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي.

وعلى الرغم من هذه المكاسب، واصلت الشركتان تقليص عدد موظفيهما.

فقد انخفض عدد الموظفين في جوجل بحوالي 5% منذ العام الماضي، وأعلنت عن جولة أخرى من تخفيضات الوظائف هذا الشهر.

كما أعلنت مايكروسوفت أيضًا عن خطط لتقليص وحدة الألعاب الخاصة بها، حيث خفضت 1900 وظيفة أو 9% من الموظفين في هذا القسم.

 

المصدر:  ب ب س