تراجع سهم شركة Tesla مع أنباء إلغاء خطط إنتاج سيارة رخيصة

تراجع سهم شركة Tesla الأميركية للسيارات الكهربائية خلال جلسة تداول الجمعة 5 أبريل/ نيسان بنسبة 1.56%، مع الحديث عن إلغاء الشركة خطط إنتاج السيارة الرخيصة التي كانت تعتزم تصنيعها.

وانخفض سعر السهم نحو دولارين و67 سنتاً إلى مستوى 168.44 دولار خلال الجلسة في الساعة 01:12 ظهراً بتوقيت نيويورك.

 

كانت أسهم الشركة انخفضت بنحو 3% في تعاملات بعد الظهر المبكرة بعد تقرير لوكالة رويترز، تحدث عن إلغاء Tesla السيارة الرخيصة التي طال انتظارها والتي كان المستثمرون يعتمدون عليها لدفع نمو الشركة كي تصبح ذات سوق ضخمة، وذلك لما نقلته الوكالة عن ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر، ورسائل الشركة التي اطلعت عليها.

وقالت المصادر إن الشركة ستواصل تطوير سيارة أجرة آلية ذاتية القيادة على نفس منصة المركبات الصغيرة.

ويمثل القرار تخلياً عن هدف طويل الأمد وصفه رئيس شركة Tesla إيلون ماسك في كثير من الأحيان بأنه مهمتها الأساسية: السيارات الكهربائية بأسعار معقولة للجماهير. دعت “خطته الرئيسية” الأولى للشركة في عام 2006 إلى تصنيع نماذج فاخرة أولاً، ثم استخدام الأرباح لتمويل تصنيع “سيارة عائلية منخفضة التكلفة”.

ومنذ ذلك الحين، وعد ماسك مراراً وتكراراً بمثل هذه السيارة للمستثمرين والمستهلكين. وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أخبر ماسك المستثمرين أن Tesla تخطط لبدء إنتاج النموذج ذي الأسعار المعقولة في مصنعها في تكساس في النصف الثاني من عام 2025.

ويصل سعر أرخص طراز حالي لشركة Tesla، وهو Model 3 sedan، إلى حوالي 39 ألف دولار في الولايات المتحدة. بينما كان من المتوقع أن يبدأ سعر السيارة التي تخلت الشركة عن إلغاء خطط إنتاجها، والتي توصف أحياناً باسم Model 2، بحوالي 25 ألف دولار.

وقال ماسك على حسابه على موقع X للتواصل الاجتماعي، إن “رويترز تكذب (مرة أخرى)”. ولم يحدد أي أخطاء محددة.

ويأتي ذلك في وقت تواجه فيه Tesla منافسة شرسة على مستوى العالم من صانعي السيارات الكهربائية الصينيين الذين يغمرون السوق بسيارات تصل أسعارها إلى 10 آلاف دولار، وتمثل خطة سيارات الأجرة الآلية ذاتية القيادة، والتي قد يستغرق تنفيذها وقتاً أطول، تحدياً هندسياً أكثر صرامة ومخاطر تنظيمية أكبر.

كانت شركة تصنيع السيارات الكهربائية أعلنت الثلاثاء 2 أبريل/ نيسان عن فشل كبير في تسليم السيارات خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث أبلغت عن 386.810 ألف عملية تسليم عالمية، وهذا أقلّ بكثير من التقديرات البالغة 449.080 ألف.

ويمثل إجمالي تسليمات Tesla في الربع الأول انخفاضاً كبيراً عن الربع الرابع، الذي سلّمت خلاله 484 ألف سيارة.

وأنتجت شركة السيارات 433.371 ألف سيارة خلال الربع الأول، وهو أيضاً أقلّ من التقديرات البالغة 452.976 ألف.