ارتفاع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بعد صعود التضخم

ارتفعت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، الثلاثاء، بعد أن أظهرت أحدث البيانات الاقتصادية أن التضخم  جاء أقوى من المتوقع.

أضاف عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات ما يقرب من 10 نقاط أساس إلى 4.269%، في حين ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل عامين أكثر من 13 نقطة أساس إلى 4.601%. وتتحرك العوائد والأسعار في اتجاهين متعاكسين.

وشهدت أسعار المستهلك ارتفاعاً بنسبة 0.3% في يناير/ كانون الثاني، بينما انتقل المعدل السنوي إلى 3.1%. وفي توقعات لاقتصاديين استطلعتهم داو جونز رجحوا ارتفاع مقياس التضخم الرئيسي بنسبة 0.2% في يناير/ كانون الثاني و2.9% على أساس سنوي.

وفي بيانات صادرة اليوم، انخفض معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى 3.1% في يناير/ كانون الثاني 2024 بعد ارتفاع محدود إلى 3.4% في ديسمبر، لكنه جاء أعلى من التوقعات البالغة 2.9%.

ومن المتوقع صدور مؤشر أسعار المنتجين وأرقام مبيعات التجزئة ونقاط البيانات التجارية الأخرى في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وانخفضت العقود الآجلة لسوق الأوراق المالية بشكل حاد بعد الإصدار، وانخفضت العقود الآجلة المرتبطة بمؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 250 نقطة وارتفعت عوائد سندات الخزانة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يسعى خلاله الفدرالي الأميركي لتحديد التوازن المناسب للسياسة النقدية عام 2024، وفي الوقت الذي كانت تسعى فيه الأسواق المالية التي تتطلع إلى تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة.