الأسواق الأوروبية تغلق على ارتفاع بعد طوفان الأرباح وسهم Delivery Hero يصعد لأكثر من 19%

أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع، الأربعاء، بعد أن أجرى المستثمرون تقييماً لأرباح الشركات ومستويات التضخم في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي الجلسة مرتفعاً 0.5%، مع إضافة أسهم التكنولوجيا 1% لتقود المكاسب بالإضافة إلى تقدم معظم القطاعات والأسواق الرئيسية. وخالفت أسهم التعدين الاتجاه الصعودي لتنخفض بنسبة 0.5%.

الارتفاعات كانت جماعية للمؤشرات الأوروبية مع ختام تعاملات جلسة الأربعاء، حيث ارتفع مؤشر DAX الألماني بنحو 0.83% ، فيما أغلق مؤشر CAC الفرنسي على مكاسب بنحو 0.68%. وصعد مؤشر FTSE البريطاني بنحو 0.75%.

 

العلامة الفارقة في السوق الأوروبي، كانت ارتفاع أسهم Delivery Hero بأكثر من 19% الأربعاء بعد أن قالت شركة توصيل الأغذية الألمانية إن توليد التدفق النقدي العضوي سيكون أكثر من كافٍ لتسوية استحقاقات ديونها.

صرح الرئيس التنفيذي نيكلاس أوستبيرج لـ CNBC يوم الأربعاء أنه سعيد بالتمسك بالعلامة التجارية Foodpanda، بعد التقارير التي تفيد بأن المحادثات حول احتمال بيع وحدة جنوب شرق آسيا قد انهارت مما أدى إلى انخفاض كبير في الأسهم.

وفي الجزء السفلي من مؤشر Stoxx 600، انخفضت أسهم Thyssenkrupp بأكثر من 8% بعد أن خفضت مجموعة الهندسة والصلب الألمانية توقعاتها للمبيعات السنوية وصافي الأرباح، مشيرة إلى ضعف الطلب والأسعار في قسم الصلب.

انتعاش السوق الأوروبي جاء في أعقاب صدور بيانات التضخم في المملكة المتحدة مستقرة عند 4% على أساس سنوي في يناير/ كانون الثاني، حسبما كشفت أرقام جديدة صباح الأربعاء. وهذه الأرقام أدنى من التوقعات بسبب تراجع أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية.

وجاءت قراءة مؤشر أسعار المستهلك قبل قراءة الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع يوم الخميس والتي يمكن أن تؤكد أن البلاد دخلت في ركود فني.

وكان مؤشر Stoxx 600 أنهى جلسة الثلاثاء متراجعاً 1%. وتفاقمت الخسائر بعد أن أظهرت أرقام جديدة أن التضخم في الولايات المتحدة ارتفع بأكثر من المتوقع في يناير/ كانون الثاني، إذ ضغط ارتفاع أسعار المساكن على المستهلكين.

أفاد مكتب إحصاءات العمل أن مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي ارتفع بنسبة 0.3% على أساس شهري و3.1% على أساس سنوي، متجاوزاً توقعات مؤشر داو جونز البالغة 0.2% على أساس شهري و2.9% على أساس سنوي.