ارتفاع سهم Novavax بنسبة 20% بعد تسوية نزاع بشأن إلغاء شراء لقاح كورونا

قفزت أسهم شركة Novavax لللتكنولوجيا الحيوية بأكثر من 20%، الخميس، بعد أن قالت الشركة إنها ستسوي نزاع تحكيم مرير مع منظمة Gavi العالمية غير الحكومية للقاحات، بشأن اتفاقية شراء لقاح كوفيد الملغاة.

كان يمكن أن تدفع Novavax ما يصل إلى 475 مليون دولار للمنظمة، لكن المبلغ الإجمالي قد يكون أقل إذا قررت شركة Gavi طلب المزيد من الجرعات من الشركة، التي تعاني من ضائقة مالية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ومع ذلك، فإن التسوية تقضي على ما اعتبره بعض المحللين أحد أكبر حالات عدم اليقين حول صانع لقاح كورونا، الذي يخفض التكاليف وسط شكوك حول قدرته على البقاء في العمل وتراجع الطلب على منتجات كوفيد في جميع أنحاء العالم.

يأتي هذا التعافي بعد أن انخفضت أسهم Novavax بأكثر من 50% العام الماضي وظلت ثابتة تقريباً لغاية 2024، مما يضع القيمة السوقية للشركة عند حوالي 580 مليون دولار.

وفي عام 2022، أنهت شركة Novavax اتفاقية الشراء مع شركة Gavi السويسرية ومقرها جنيف. وأشارت الشركة إلى فشل الشركة السويسرية في شراء 350 مليون جرعة لقاح وافقت على شرائها في مايو/ أيار 2021 نيابة عن منصة Covax، وهو برنامج عالمي يهدف إلى توزيع لقاحات كوفيد بشكل أكثر إنصافًا في البلدان ذات الدخل المنخفض.