بخلاف الرقائق.. رهانات مختلفة لـ Nvidia على أدوات أخرى وسط “جنون الذكاء الاصطناعي”

– Nvidia تعمل على توسيع بصمتها في رأس المال الاستثماري وضخ الأموال في الشركات الناشئة

 – في 2023 استثمرت شركة تصنيع الرقائق في ما يقرب من ثلاثين شركة ناشئة

– من خلال الاستثمار في المشاريع التي تركز على الذكاء الاصطناعي، تغذي Nvidia أيضاً الحاجة إلى الرقائق القيمة التي تصنعها

تشهد شركة Nvidia عاماً حافلاً حتى الآن، مُتجاوزة التوقعات، في وقت قفز فيه الارتفاع المستمر في أسهم الشركةالمسيطرة على 80% من سوق رقائق الذكاء الاصطناعي المتطورة، بـ “وول ستريت” إلى مستويات قياسية.

وتمضي الشركة الأميركية في مضمار المنافسة الشرسة مع كبرى الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية، وتسعى لانتزاع المركز الثاني من شركة Apple وذلك بعد تجاوز أرامكو السعودية، وAmazon وAlphabet الأميركيتين أخيراً.

تراهن الشركة على “جنون الذكاء الاصطناعي” والتقدم الواسع الذي تشهده، وبما يعزز ارتفاع الطلب على الرقائق المتقدمة.

وللتقدم في الذكاء الاصطناعي مجالات تتجاوز التكنولوجيا – مثل الرعاية الصحية والتمويل – تتسابق لمعرفة كيفية تطبيق التكنولوجيا. وللقيام بذلك، تحتاج إلى شرائح تُعرف باسم وحدات معالجة الرسومات، أو أشباه الموصلات لتشغيل تقنية الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: شركة Nvidia تقترب من الإطاحة بـ Apple بترتيب أكبر الشركات قيمة

لكن الرقائق ليست هي نقطة التركيز الوحيدة للشركة، إذ تسعى Nvidia في سياق آخر للاستفادة من نفوذها الحالي في جنون الذكاء الاصطناعي.

تعمل الشركة على توسيع بصمتها في رأس المال الاستثماري وضخ الأموال في الشركات الناشئة التي تطبق الذكاء الاصطناعي على مجموعة واسعة من الصناعات.

30 شركة ناشئة

وفي هذا السياق، أظهر تحليل أجرته شركة Dealogic  وهي شركة بيانات تخدم الشركات المالية، أنه في العام الماضي، استثمرت شركة تصنيع الرقائق في ما يقرب من ثلاثين شركة ناشئة.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، التي نشرت لأول مرة عن استراتيجية الاستثمار لشركة Nvidia، إن ذلك كان أكثر من ثلاثة أضعاف عدد الاستثمارات التي قامت بها الشركة في عام 2022.

وتتراوح مجالات اهتمام Nvidia من البرمجيات إلى الأدوية والرعاية الصحية . وفي شهر مايو/ آيار 2023، حصلت شركة Moon Surgical على 55.4 مليون دولار من دعم المشروع بقيادة مشتركة من قبل Sofinnova Partners وNVentures، أحد الأذرع الاستثمارية لشركة Nvidia، وفقًا لشركة Cathay Health ، وهي شركة استثمارية تركز على الرعاية الصحية وتشارك في جولة التمويل.

شركات الذكاء الاصطناعي

كشفت Nvidia أيضًا في ملف لجنة الأوراق المالية والبورصة في فبراير/ شباط الماضي أن لديها حصصاً في الشركات الصغيرة التي تطبق الذكاء الاصطناعي، مثل Recursion Pharmaceuticals، وهي شركة لاكتشاف الأدوية، وSoundHound AI، التي تطور تقنية التعرف على الكلام.

ويبدو أن الاستثمارات قد جاءت بثمارها، فقد استشهدت الصحيفة ببيانات مالية تظهر أن استثمارات Nvidia بلغت قيمتها حوالي 1.55 مليار دولار اعتبارًا من يناير، كانون الثاني مقابل 300 مليون دولار عن العام السابق.

من خلال الاستثمار في المشاريع التي تركز على الذكاء الاصطناعي، تغذي Nvidia أيضًا الحاجة إلى الرقائق القيمة التي تصنعها، مما يغذي ما تشير إليه الشركة باسم “النظام البيئي”.

وتقول الشركة: “يركز قسم استثمارات الشركات في Nvidia على التعاون الاستراتيجي (..) تحفز هذه الشراكات الابتكار المشترك، وتعزز منصة Nvidia، وتوسع النظام البيئي”>

كما حرص الرئيس التنفيذي لشركة Nvidia، جين-سون هوانغ ، على التأكيد على إمكانات النمو لهذا النظام البيئي.

وفي مكالمة هاتفية حول الأرباح في شهر فبراير، تحدث هوانغ عن التعاون مع “شركات البيولوجيا، وشركات الرعاية الصحية، وشركات الخدمات المالية،

ومطوري الذكاء الاصطناعي، ومطوري نماذج اللغات الكبيرة، وشركات المركبات ذاتية القيادة، وشركات الروبوتات”.

واستطرد: “كل هذه الشركات الناشئة والشركات الكبيرة والرعاية الصحية والخدمات المالية والسيارات وغيرها تعمل على منصة Nvidia .. ونحن ندعمهم بشكل مباشر”.

القيمة السوقية

وتصل القيمة السوقية لشركة Nvidia حاليا إلى نحو 2.38 تريليون دولار، متخلفة عن Apple بنحو 230 مليار دولار وعن Microsoft بنحو 645 مليار دولار.

ويشار إلى أن Nvidia الأميركية للرقائق، سجلت في الربع الرابع من العام 2023، إيرادات قياسية مرتفعة بنسبة 265% بفضل أعمال الذكاء الاصطناعي المزدهرة.

وحققت ربحية سهم بلغت 5.15 دولار للسهم الواحد، بتفوق كبير على توقعات بلغت 4.64 دولاراً أميركياً للسهم.

وبلغت إيرادات عملاقة الرقائق 22.10 مليار دولار. وهو رقم يفوق المبلغ المتوقع البالغ 20.62 مليار دولار. وتتوقع الشركة إن الإيرادات خلال الربع الحالي ستكون أفضل من المتوقع.