كيف علق رئيس الفدرالي الأميركي على أحدث بيانات التضخم؟

قال رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي، جيروم باول، إنه لا يزال يتوقع انخفاض التضخم نحو هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ 2%، حيث سلطت البيانات الجديدة الضوء على الطريق الوعر الذي ينتظر المسؤولين أثناء مناقشة موعد البدء في خفض أسعار الفائدة.

بلغ معدل التضخم في الولايات المتحدة 2.5%  في فبراير/ شباط، وفقاً لمقياس نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسي الذي يستخدمه بنك الاحتياطي الفدرالي لتحقيق هدفه، وهو ما يلبي التوقعات ولكنه يرتفع قليلاً من 2.4 بالمئة في العام حتى يناير/ كانون الثاني.

وقال باول إن تقرير مكتب التحليل الاقتصادي الصادر يوم الجمعة 29 مارس/ آذار، بالإضافة إلى بيانات حديثة أخرى، أظهر أن الطريق نحو هدف 2% كان “وعرًا في بعض الأحيان”.

وحول “هل سيتباطأ التقدم في التضخم لأكثر من شهرين؟” قال باول في سان فرانسيسكو: “موقفنا هو أننا لا نعرف.. سنخبرك بما سنفعله إذا انخفض التضخم. هذه هي الحالة الأساسية، وهذا ما نتوقعه!”.

وأظهرت أحدث توقعات بنك الاحتياطي الفدرالي أن المسؤولين ما زالوا يتوقعون خفض أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة هذا العام، بانخفاض عن أعلى مستوى لها منذ 23 عامًا عند 5.25-5.5%.

تأتي أرقام التضخم الأخيرة وسط علامات على القوة المستمرة  للاقتصاد الأميركي، على الرغم من الدفع القوي الذي يبذله بنك الاحتياطي الفدرالي لكبح جماح التضخم من خلال زيادة أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس في عامي 2022 و2023.

وشدد باول على أن هذا “الاستثناء” الأميركي في مواجهة النمو العالمي الأضعف يعني أن البنك المركزي يستطيع أن يأخذ وقته، مضيفاً: “يمكننا أن نكون حذرين بشأن هذا القرار [بشأن موعد خفض أسعار الفائدة]، لأننا نستطيع أن نكون حذرين”.

ومع ذلك، فإن وتيرة تلك التخفيضات قد تتعطل بسبب موجة جديدة من التضخم. ارتفعت تكاليف البنزين بسرعة مرة أخرى في الأشهر الأخيرة، وهو تذكير آخر بضغوط الأسعار التي ستعقد أيضًا جهود إدارة بايدن للترويج لسجلها الاقتصادي قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأشار أندرو هولينهورست، الاقتصادي في CITI bank، إلى أن اضطرابات الشحن في قناتي بنما والسويس، والآن على الساحل الشرقي للولايات المتحدة بعد انهيار جسر في ميناء بالتيمور، تعني أن أسعار السلع كانت أيضا “عرضة بشكل متزايد لمخاطر الاتجاه الصعودي”. كما أشار بعض الاقتصاديين إلى أن أسعار الفائدة قد لا تحتاج إلى الانخفاض على الإطلاق.

كما قال الخبير الاقتصادي العالمي في Vanguard Group للاستثمار، تشيان وانغ: “نرى من المحتمل هذا العام سيناريو حيث يظل التضخم أعلى من الهدف في نطاق 2.5 إلى 3% ، ويكون هناك أيضًا معدل نمو أعلى من الاتجاه – نمو يزيد عن 2%”، مردفاص: “لا أعتقد بأن بنك الاحتياطي الفدرالي يمكنه الادعاء بأن المهمة قد أنجزت في هذه الحالة.. في هذه المرحلة، سيعتمد بنك الاحتياطي الفدرالي على البيانات – والأسواق أيضًا”.