مجلس النواب الأميركي يقر قانون يمهد لحظر TikTok في الولايات المتحدة

وافق مجلس النواب الأميركي الأربعاء 13 مارس/آذار على مشروع قانون يدعو شركة ByteDance الصينية العملاقة للتكنولوجيا إلى سحب استثماراتها من TikTok أو سيتم حظر تطبيق الفيديو الاجتماعي الشهير فعليًا في الولايات المتحدة، وتمت الموافقة على الإجراء بأغلبية 352 صوتًا مقابل 65 صوتًا .

تم تقديم مشروع القانون و الذي أطلق عليه اسم “قانون حماية الأمريكيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة من قبل الخصوم الأجانب”، في 5 مارس/آذار من قبل النائبين مايك غالاغر، جمهوري من ولاية ويسكونسن، وراجا كريشنامورثي، ديمقراطي من إلينوي، من اللجنة المختارة بمجلس النواب المعنية بالحزب الشيوعي الصيني.

وبعد يومين، صوت أعضاء مجلس النواب في لجنة الطاقة والتجارة بالإجماع للموافقة على مشروع القانون، الذي يشير إلى TikTok باعتباره تهديدًا للأمن القومي لأنه يسيطر عليه خصم أجنبي.

يتجه مشروع القانون الآن إلى مجلس الشيوخ حيث يواجه مستقبلًا غامضًا حيث يبدو أن أعضاء مجلس الشيوخ منقسمون بشأن التشريع، وتعثرت الجهود الفيدرالية الأخرى التي تقودها الولايات لحظر TikTok.

وكان الرئيس جو بايدن، الذي أنشأ حسابًا رسميًا على TikTok في فبراير كجزء من حملته الانتخابية، قد قال سابقًا إنه سيوقع مشروع القانون إذا تم تمريره، واعترفت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير بأن البيت الأبيض يقدم “ الدعم الفني” في صياغة التشريعات. وقال جان بيير في مؤتمر صحفي في 6 آذار/مارس إنه بمجرد أن “يصبح القرار في وضع قانوني ويكون في مكان يمكن أن يخرج فيه من الكونجرس، فإن الرئيس سيوقع عليه”.