هل تقبل الصين عرض الولايات المتحدة لشراء TikTok؟

يبدو أن الولايات المتحدة على وشك إجبار ByteDance، عملاق التكنولوجيا الصيني الذي يمتلك منصة TikTok للفيديوهات، على تصفية أعماله في الولايات المتحدة أو سيتم حظر التطبيق بشكل نهائي.

وأبعد من الحظر تقدم أميركا عرضاً عبر أحد المسؤولين الحكوميين السابقين لشراء تيك توك لكن ​​الصين كما يبدو ستتصدى لهذا النوع من الصفقات.

وافق مجلس النواب، أمس الأربعاء، على مشروع قانون يلزم ByteDance بسحب TikTok، منصة التواصل الاجتماعي التي تمتلكها، في غضون ستة أشهر تقريباً حتى يظل التطبيق متاحاً في الولايات المتحدة. وهذا التشريع لم يصبح قانوناً بعد ويحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ قبل أن يوقع عليه في النهاية الرئيس الأميركي جو بايدن.

تهديد الأمن القومي

لطالما زعمت واشنطن أن TikTok يشكل تهديداً للأمن القومي لأن البيانات الأميركية يمكن أن تصل إلى أيدي الحكومة الصينية، لكن الرئيس الأميركي قام مؤخراً بإنشاء صفحة له على الموقع في إطار حملته الانتخابية.

ويشعر المشرعون في الولايات المتحدة أيضاً بالقلق بشأن العلاقات المزعومة لتطبيق الفيديو القصير مع الحزب الشيوعي الصيني، الأمر الذي نفته الشركة.

ومع ذلك، إذا تمت الموافقة على مشروع القانون، فمن غير المرجح أن توافق الحكومة الصينية على تصفية أعمال TikTok في الولايات المتحدة.

في السياق، قال الشريك المساعد في شركة أولبرايت ستونبريدج الاستشارية، لبرنامج “Street Signs Asia” بول تريولو، على قناة CNBC الخميس: “المشكلة هي أنه من غير المرجح أن توافق الحكومة الصينية على هذا النوع من الاندماج والاستحواذ القسري”.

وتابع تريولو “أي نوع من التجريد ثم الاندماج مع شركة أخرى أو الاستحواذ يجب أن يحظى بموافقة الحكومة الصينية، والتي من المحتمل أن ترفض ذلك وربما تنصح ByteDance بأنها سترفض ذلك”.

ماذا قالت الصين؟

تعليقاً على الخطوات الأميركية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، الخميس، إن مشروع القانون الأميركي “يتعارض مع مبادئ المنافسة العادلة وقواعد التجارة الدولية”.

وتابع “إذا كان من الممكن استخدام ذريعة الأمن القومي لقمع الشركات الممتازة من بلدان أخرى بشكل تعسفي، فلن يكون هناك إنصاف أو عدالة يمكن الحديث عنها.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “إنه منطق السرقة الكامل أن ترى شيئاً جيداً وتحاول أن تأخذه لنفسك بأي وسيلة ضرورية”.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تقوم الصين بعرقلة التوصل إلى اتفاق، لأسباب ليس أقلها أن هذه ليست المرة الأولى التي تنشأ فيها هذه القضية.

وفي العام الماضي، طلبت اللجنة الأميركية للاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة CFIUS من ByteDance سحب استثماراتها من TikTok أوسيكون مصيرها الحظر.

في ذلك الوقت، قال شو جويتنج، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، إن البلاد “ستعارض بشدة” تحرك الولايات المتحدة لتفويض بيع TikTok.

خلطة الخوارزمية السرية

ما يزيد من تعقيد عملية البيع هو خوارزمية TikTok. هذه هي “الخلطة السرية” للتطبيق وهي التكنولوجيا التي تمكنه من التوصية بالمحتوى للمستخدمين للحفاظ على تفاعلهم وزيادة نسبة المشاهدة.

في العام الماضي، عندما طلبت لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة من ByteDance بيع TikTok، تناول شو الصيني هذا الأمر، قائلاً إن التجريد أو البيع يعني فعلياً تصدير هذه التكنولوجيا، والتي يجب أن تمر عبر إجراءات الترخيص الإداري.

في هذا الشأن قال تريولو لـCNB إنه سيتعين على الصين الموافقة على نقل الخوارزمية كجزء من عملية البيع، وهو أمر يبدو مستبعدًا للغاية.

في معرض ردوده على الهجمة الأميركية، كشف تيك توك في بيان نقلاً عن تقارير أكسفورد إيكونوميكس، أن التطبيق أسهم بنحو 24 مليار دولار في الاقتصاد الأميركي عام 2023.

وأشار إلى أن الشركات الناشئة الأميركية التي لجأت إلى التسويق عبر التطبيق حققت إيرادات بنحو 15 مليار دولار في العام ذاته، والتي بدورها قدمت 5.3 مليار دولار ضرائب للحكومة الأميركية.