خطوة “جريئة” من بورصة لندن لأول مرة تدعم سوق العملات المشفرة

قالت بورصة لندن للأوراق المالية في مارس، إنها ستقبل طلبات الحصول على منتجات بيتكوين وإيثر المتداولة في البورصة في الربع الثاني بعد أن قامت هيئة الرقابة المالية بتعديل موقفها بشأن هذه المنتجات.

وستقوم بورصة لندن بإدراج منتجات العملات المشفرة المتداولة في البورصة (ETPs) لأول مرة في وقت لاحق من هذا الشهر بعد موافقة هيئة السلوك المالي (FCA) على نشرات طرح منتجات “WisdomTree”، و”21Shares”.

حصلت شركة ويزدوم تري، الأميركية، على موافقة لإدراج منتجات بيتكوين المادية (BTCW) والإيثريوم (ETHW) المتداولة في البورصة، والتي تتوقع أن تبدأ التداول في 28 مايو.

وقد تمت الموافقة على شركة 21Shares ومقرها زيوريخ لبيع بيتكوين ومنتجات إيثريوم وقد يبدأ التداول في نفس الوقت تقريباً. تمت الموافقة أيضاً على نشرة الإصدار من Invesco، على الرغم من أن الشركة لم تدل بأي تعليق آخر، وفقاً لما ذكره موقع “CoinDesk”، واطلعت عليه “العربية Business”.

تأتي الموافقة في المملكة المتحدة بعد عدة أشهر من اعطاء الضوء الأخضر في شهر يناير لصناديق بيتكوين المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة. وقد تم تداول منتجات مماثلة في مختلف الولايات القضائية الأوروبية لعدة سنوات. وكانت كل من WisdomTree و21Shares من بين الشركات التي حصلت على الموافقة لإدراج صناديق استثمار متداولة فورية في الولايات المتحدة في يناير.

وقالت هيئة الرقابة المالية في مارس إنها لن تعترض على طلبات المؤسسات المالية التي تسعى إلى إدراج المنتجات المتداولة في البورصة للمستثمرين المحترفين. وأكدت بورصة لندن للأوراق المالية أنها ستقبل طلبات إدراج منتجات بيتكوين وإيثريوم في الربع الثاني. وعلى عكس المنتجات في أوروبا والولايات المتحدة، تسمح هيئة الرقابة المالية البريطانية (FCA) بأن تكون المنتجات المتداولة في بورصة لندن متاحة فقط للمستثمرين المحترفين.

فرضت هيئة الرقابة المالية (FCA) حظراً على منتجات مشتقات العملات المشفرة بما في ذلك صناديق الاستثمار المتداولة في يناير 2020. ومع ذلك، مع توفر هذه المنتجات على نطاق واسع في أوروبا لعدة سنوات وبعد موافقات إدراج صناديق الاستثمار المتداولة الفورية في الولايات المتحدة، قامت الهيئة التنظيمية بتعديل موقفها. فيما يبقي الحظر سارياً على المستثمرين الأفراد.