بايدن يتجه لإلغاء أوامر ترامب التنفيذية المتعلقة بـ TikTok… فكيف سيؤثر ذلك على العلاقات الخارجية بين أميركا والصين؟

في خطوة قد تكون بداية لصفحة جديدة بين بكين وواشنطن، وقع الرئيس الأميركي جو بايدن أمرًا تنفيذيًا لإزالة الحظر الذي وضعه الرئيس السابق دونالد ترامب على تطبيقات صينية كـ Tiktok و We Chat و Ali Pay.

وبموجب القرار الجديد سيطالب بايدن من وزير التجارة الأميركي التحقيق في التطبيقات المرتبطة بدول أجانبية والتي قد تشكل خطرًا على خصوصية البيانات الأمريكية أو الأمن القومي.

واللافت بالقرار أن بايدن قام بإلغاء واستبدال الأوامر التنفيذية الثلاثة التي أصدرها الرئيس السابق دونالد ترامب والتي سعت إلى حظر المعاملات مع أي من التطبيقات الصينية .

كما ومن المتوقع أن تقوم وزارة التجارة الأميركية بالعمل جنبا إلى جنب مع الوكالات المحلية الأخرى من أجل ضمان حماية بيانات المستهلك في البلاد.

وفي السياق نفسه أكد مسؤول كبير في إدارة بايدن إن الإدارة ملتزمة بتعزيز شبكة إنترنت مفتوحة وقابلة للتشغيل المتبادل وموثوق بها وآمنة بالإضافة إلى حماية حقوق الإنسان عبر الإنترنت وخارجه ودعم الاقتصاد الرقمي في البلاد.

ويذكر أن في عهد الإدارة السابقة، سعى ترامب لحظر تطبيق TikTok ما لم يتم بيعه لشركة أميركية، مما أجبر Tiktok في نهاية المطاف بالتعاون مع Oracle.