Coinbase الشركة التي تُقدر حاليًا بلميارات الدولارات، لم تكن بداياتها براقة..فكيف ذلك؟

تم طرح منصة Coinbase لتبادل العملات المشفرة للاكتتاب العام يوم الأربعاء في قائمة مباشرة افتتحت بسعر 381 دولارًا للسهم الواحد، مما قيم الشركة بمبلغ 99.6 مليار دولار.

وسجلت عملة البتكوين أعلى مستوى قياسي لها بأكثر من 64000 دولار صباح الأربعاء، وفقًا لبيانات من Coin Metrics.

ولكن عندما بدأ مؤسسو بريان أرمسترونغ وفريد إهرسام الشركة لأول مرة في عام 2012، “كانت قيمة البتكوين تساوي 6 دولارات ولا يعرفها سوى عدد قليل من المهووسين على الإنترنت” ، كما غرد إهرسام يوم الأربعاء.

وفي ذلك الوقت، كانت عملة البتكوين فكرة مجنونة، فلم تُستساغ فكرة أن يمتلك العالم نقودًا رقمية.

وقال إهرسام على تويتر إنه التقى بأرمسترونغ لأول مرة على موقع Reddit، وتشاركا وجهة نظر متفائلة بشأن البتكوين وفضاء العملة المشفرة ككل.

وفي المقابل ، قرروا إطلاق Coinbase مع “المهمة” المتمثلة في “جعل التشفير سهل الاستخدام”.

وقال إهرسام إنه على الرغم من أن الشركة تقدر قيمتها حاليًا بمليارات الدولارات، إلا أن بداياتها “لم تكن براقة”. “تم إطلاق Coinbase من شقة بغرفتي نوم شاركناها مع شركة أخرى.”

وعلى مدار العامين الأولين من العمل، نمت Coinbase لتصبح شركة تضم أكثر من 1000 موظف.

ولكن بين عامي 2014 و2017، واجهت Coinbase “صعوبات خطيرة” ، على حد قول إهرسام. “في السنوات الثلاث … اعتقد العالم الخارجي أن العملة المشفرة قد ماتت.”

وعلى سبيل المثال، بعد الارتفاع إلى ما يقرب من 20 ألف دولار في عام 2017، انهار سعر البتكوين وفقد ثلث قيمته في يوم واحد، وفي عام 2018، انخفض إلى ما يصل إلى 3122 دولارًا، مما أدى إلى القضاء على مليارات الدولارات من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة.

وقال إهرسام: “غادر أكثر من ثلث الموظفين”.

وعلى الرغم من ذلك، استمرت Coinbase في النمو.

وترك إهرسام Coinbase في عام 2017، لكنها بقيت على مجلس إدارتها وتمتلك ما يقدر بنحو 6٪ من أسهمها ، وفقًا لفوربس.

وأعلنت الشركة مؤخرًا عن إيرادات تقدر بنحو 1.8 مليار دولار للربع الأول من عام 2021 وما يصل إلى 800 مليون دولار في صافي الدخل.

وأصبح لدى Coinbase الآن 56 مليون مستخدم، ارتفاعًا من 43 مليونًا في نهاية عام 2020.

وعلى الرغم من أن بعض المستثمرين يصفون ظهور Coinbase لأول مرة في السوق بأنه لحظة فاصلة بالنسبة لصناعة العملات المشفرة، يلاحظ الكثيرون أيضًا المخاطر القادمة، بما في ذلك التقلبات والتنظيم الحكومي المحتمل، على سبيل المثال لا الحصر.