انتعاش اقتصاد أوروبا رهينة لسلالة دلتا الجديدة

ما لبث الاقتصاد العالمي وبدأ يسير في رحلة التعافي حتى جاءت سلالة دلتا المتحورة والأشد عدوى لتلقي بظلالها على مسار الانتعاش، المتحور الجديد يثير القلق في أوروبا خلال الفترة الأخيرة بسبب ارتفاع مستويات العدوى وإعادة فرض قيود السفر والقيود الاجتماعية.

وكانت العديد من الدول والاقتصاديون رفعوا من توقعاتهم لنمو الاقتصاد خلال الأشهر الماضية بعد رفع معظم تدابير الإغلاق في جميع أنحاء المنطقة، مما ساهم بزيادة النشاط التجاري والإنفاق بالتجزئة وثقة الأسر.

ومع ذلك، فإن هذه الافتراضات أصبحت موضع شك بسبب سلالة دلتا الجديدة، حيث حذرت ألمانيا وفرنسا مواطنيها من السفر إلى إسبانيا مما يوجه ضربة لقطاع السياحة في بداية موسم الصيف.

تفاؤل تعافي الاقتصاد والأرقام المتوقعة تستند بالأساس إلى افتراض أن الأزمة الصحية ستنتهي بعد الصيف بحسب محافظ بنك أسبانيا.

هولندا مؤخرا عادت لفرض قيود على الفعاليات والمطاعم بعد أسبوعين فقط من رفعها لتثير مزيد من القلق حول رفع المفوضية الأوروبية توقعاتها لنمو الاتحاد الأوروبي في عام 2021 إلى 4.8%، والذي سيعد أسرع نمو يتم تسجيله منذ عام 1976 وسيعني أن اقتصاد الاتحاد الأوروبي قد استعاد مستوى الإنتاج الذي كان عليه قبل الوباء بحلول نهاية هذا العام.