مؤشر داو جونز يقفز 500 نقطة بعد رفع الفدرالي أسعار الفائدة لأول مرة منذ 2018

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية مع ختام تعاملات جلسة الأربعاء، وذلك بعدبعد رفع الفدرالي أسعار الفائدة لأول مرة منذ عام 2018، لتصبح 0.5%، بالإضافة إلى عزمه رفع الفائدة 6 مرات أخرى هذا العام.

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 1.5% ليغلق عند مستويات 34063 نقطة، وذلك بعد أن تحول إلى اللون الأحمر في البداية بعد إصدار بيان الفدرالي.

كما صعد مؤشر S&P 500 بنسبة 2.2% ليغلق عند مستويات 4385، وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 3.7% ليغلق عند 13436.

وقال ديفيد كيلي، كبير المحللين الاستراتيجيين العالميين في JPMorgan لإدارة الأصول، لقناة CNBC: “يتعين علينا إعادة المعدلات إلى المستويات الحقيقية الإيجابية، ولكن هناك الكثير من عدم اليقين هنا، لدينا الكثير من الأصول المالية المبنية على معدلات فائدة منخفضة للغاية”.

من جهة أخرى، لامست عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات أعلى مستوى له منذ عام 2019 بعد بيان الفدرالي.

كما ارتفعت أسهم البنوك وسط التفاؤل بأن أرباحها النهائية ستحصل على دفعة من معدلات أعلى، وارتفع سهم JPMorgan بنحو 4.4%، بينما أضاف Bank of America مكاسب بنحو 3.1%

وكانت الأسهم الأميركية قد بدأت جلسة اليوم باللون الأخضر بعد تقرير Financial Times الذي أفاد بأن أوكرانيا وروسيا أحرزتا “تقدمًا كبيرًا” في خطة السلام والانسحاب الروسي.

وقالت ستيفاني لانج، كبيرة مسؤولي الاستثمار في Homrich Berg: “لقد بدأت في رؤية بعض الحلول لبعض العبء المتراكم فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية الأوسع، ويأمل السوق في التوصل إلى حل في أوكرانيا، ونحن في الواقع بحاجة إلى رؤية وقف لإطلاق النار، نحتاج إلى رؤية ذلك بشكل”.